Accessibility links

حماس: 500 مليون دولار خسائر غزة بسبب الحرب الأخيرة


فلسطيني يحمل دمية في شارع تناثرت فيه الأنقاض نتيجة قصف إسرائيلي على غزة

فلسطيني يحمل دمية في شارع تناثرت فيه الأنقاض نتيجة قصف إسرائيلي على غزة

أعلنت الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة أن إجمالي الخسائر المادية نتيجة الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع بلغت حوالي نصف مليار دولار.

وقالت الحكومة التابعة لحركة حماس في بيان إن حصيلة أعمال العنف التي استمرت لثمانية أيام بلغت "185 شهيدا و1399 جريحا، فيما بلغت قيمة الخسائر المادية الإجمالية قرابة نصف مليار دولار، توزعت على القطاعات المختلفة".

وأشار البيان إلى أن الخسائر المادية في القطاع التجاري والصناعي بلغت 213 مليون دولار كما تضررت القطاعات الزراعية، والصحية، والبنية التحتية، والتعليمية، كما جاء في البيان.

وتابع أن أربع مؤسسات إعلامية تعرضت للقصف كما تضررت 24 مؤسسة أخرى بشكل بالغ.

وأشار البيان إلى أن خسائر القطاع الصحي بلغت 35 مليون دولار فضلا عن وفاة عامل وإصابة خمسة آخرين وتضرر أربع مستشفيات، وستة مراكز رعاية أولية، فضلا عن تضرر وحدات ومستودعات ومراكز تابعة لوزارة الصحة، وسبع سيارات إسعاف.

وأضاف أن "خسائر القطاع الاقتصادي تنوعت بين قطاعين هما التجاري والصناعي، حيث بلغت خسائره الإجمالية 213 مليون دولار".

وأوضح البيان أن الخسائر الزراعية المباشرة وغير المباشرة بلغت حوالي 93 مليون دولار، فيما بلغ عدد المرافق والمقرات الحكومية التي تعرضت للتدمير الكلي والجزئي 130 مقرا ما بين مقرات أمنية ووزارات ومساجد ومدارس ومستشفيات ومرافق رياضية، كما جاء في البيان.

يذكر أن الغارات الإسرائيلية على غزة بدأت في 14 نوفمبر/تشرين الثاني بغرض وقف تهديد الصواريخ المطلقة من الفصائل الفلسطينية في غزة على إسرائيل، وقد تبادل الطرفان أعمال العنف طيلة ثمانية أيام خلفت خمسة قتلى في صفوف إسرائيل و185 قتيلا في صفوف الفلسطينيين.
XS
SM
MD
LG