Accessibility links

logo-print

واشنطن تتعهد باستمرار دعم القوات العراقية والمعارضة السورية المعتدلة


الجنرال الأميركي المتقاعد جون آلن

الجنرال الأميركي المتقاعد جون آلن

قال المبعوث الرئاسي الخاص لتحالف محاربة داعش جون آلن الخميس في جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس، إن داعش خسر ربع الأراضي التي استحوذ عليها. وأضاف أن عمليات التحالف قتلت ألف مقاتل ودمرت الكثير من البنى التحتية، منها 23 مخيما للتدريب ومواقع نفطية.​

وأكد آلن أنه ناقش في اجتماع له هذا الأسبوع أهمية إعادة توطين العراقيين المهجرين داخليا في مناطقهم بعد تحريرها، مع ضمان إعادة تأهيل هذه المناطق خدميا وأمنيا، ما يعني إزالة الألغام، وإصلاح شبكات الكهرباء والمياه وغيرها.

وأشاد بالدور الذي تلعبه الدول المشاركة في التحالف في محاربة التنظيم، من خلال العمليات العسكرية والتنسيق، وتبادل المعلومات الاستخباراتية بهدف منع مصادر تمويل التنظيم وتقليص قدراته العسكرية.

وردا على سؤال حول الإجراءات التي تقوم بها الولايات المتحدة لضمان عدم عودة مقاتلين متشددة إلى أميركا، قال إن هناك فريق عمل يعمل على وضع حد لهؤلاء، بالتنسيق مع دول عديدة في العالم.

وعن العمليات الجارية لاستعادة تكريت، رفض آلن الإدلاء بتصريحات حول طبيعة هذه العمليات لكنه أكد أن الولايات المتحدة" منخرطة جدا" استجابة لطلب بغداد، وأكد أيضا دعم القوات العراقية في المرحلة الأخيرة لتحرير المدينة من مسلحي التنظيم المتشدد.

وحول ما إذا كانت هناك عقبات تواجه الحملة الدولية، قال آلن إن هناك عملية تقييم مستمرة لاستراتيجية الولايات المتحدة في العراق وسورية، بالتشاور مع الكونغرس.

وبخصوص سورية، أكد المتحدث ضرورة استمرار خطط تدريب المعارضة المعتدلة، واستمرار العمليات العسكرية للقضاء على داعش هناك.

المصدر: قناة "الحرة"

XS
SM
MD
LG