Accessibility links

logo-print

أصول الموسيقى الأميركية: تلاقح ثقافات عالمية


مغن أميركي في فرقة لموسيقى الهب -هوب

مغن أميركي في فرقة لموسيقى الهب -هوب

واثق سلمان

احتلت الأغاني الأميركية بأصوات عمالقة الغناء مثل مرايا كيري ومايكل جاكسون وويتني هيوستن وجورج مايكل وآخرون، قائمة الأغاني العالمية التي ظلت تتردد على مسامع الناس على مدار سنوات طويلة حتى أيامنا هذه.

وبات الجميع يعتقد أن هذه هي الموسيقى الأميركية التقليدية، إلا أن أصول الموسيقى الأميركية تتمثل بأنماط كثيرة ومتنوعة تكاد تكون بعيدة عن أنواع الأغاني الرومانسية المعهودة.

وفي هذا الشأن تقول المخرجة الموسيقية والمسرحية الأميركية أودري اليزابيث إيمت في لقاء مع "راديو سوا": "أصل الموسيقى الأميركية الحقيقي هو الجاز، وهو مزيج من الموسيقى الكلاسيكية والأفريقية، وقد تفردت الولايات المتحدة بها، ولطالما انتشرت في جميع أنحاء العالم، وهي أول وليد للموسيقى الأميركية العريقة".

وتُشكّل موسيقى الراب والروك آند رول جزءاً هائلاً من حياة المراهق الأميركي، وبالمثل تأخذ ذات الحيز في حياة المراهق الأوروبي والعربي، وفي بعض الأحيان تحل مكان الموسيقى المحلية. إذا يشعر الشباب أن الموسيقى المليئة بالصخب تمثل جيلهم.

تقول هذه الشابة العربية العاشقة للفن الأميركي: "تعني له الموسيقى الأميركية الكثير، وكنت أسمعها منذ الصغر مثل أغاني Back Street Boys وهي موجودة في دمي، كما أن المغنين يبذلون جهدا كبيرا يجعلني أحترمهم".

وتعدد المخرجة أليزابيث القوالب المختلفة ومراحل تغييرها مع مرور الزمن، قائلة "هناك الكثير من الأنماط الموسيقية التي وصلت إلى الولايات المتحدة من عدة أصول، موسيقى الكاوبوي التقليدية، والتي عرفت فيما بعد بموسيقى الكاونتري الغربية، هناك البلوز والموسيقى الروحية وموسيقى الغاسبال القادمة من إفريقيا وأوروبا، وهناك موسيقى وحيدة فريدة أتت من اسكتلندا، لكنها ظهرت بطريقة مختلفة عند وصولها للولايات المتحدة، بالإضافة إلى الموسيقى التي ابتكرها أميركيون هنا وكانت تُغنى بلغات مختلفة قبل وصول الأوربيين لأميركا. كل هذه القوميات كان لديها أغانيها الروحية الخاصة التي تعبّر عن الحب ومنها الشعبية، ومنها ما بقيت على حالها، ومنها ما تغير ليمتزج بقوالب البلوز والروك آند رول أو الموسيقى الكلاسيكية".

وبفضل نجاح هذه الأغاني في أميركا وصلت إلى بلدان العالم المختلفة ومنها الشارع العربي.

تقول إحدى هاويات الموسيقى الأميركية "وعينا على أغاني وموسيقى مايكل جاكسون، وكثير من الشباب في عمري يفضلون سماع أغاني جيانا وناداس ودي جي، وبالتأكيد متابعة كل ما هو جديد".
XS
SM
MD
LG