Accessibility links

اليمن.. تحفظ حوثي على مسودة اتفاق الهدنة


مسلح تابع لجماعة الحوثي في اليمن (أرشيف)

مسلح تابع لجماعة الحوثي في اليمن (أرشيف)

يدخل اتفاق وقف إطلاق النار بين قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والحوثيين حيز التنفيذ منتصف ليل الأحد، بينما أكدت مصادر حوثية تحفظها على مسودة الاتفاق.

وجاء اتفاق التهدئة بدعم من الأمم المتحدة، التي تريد الاستفادة من مؤشرات التهدئة لإرساء أسس تسوية في محادثات السلام حول اليمن.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية في الحكومة اليمنية عبد العزيز جباري في حديث لـ "راديو سوا" إن وقف إطلاق النار يعتمد على الحوثيين.

وأضاف "إذا تم إزالة أسباب الحرب فستنتهي، وأما إذا استمر الحوثيون في سيطرتهم على الدولة بقوة السلاح فإن الحرب ستتواصل".

وأكد المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام، من جهته، أنهم سلموا ملاحظات حول مسودة وقف إطلاق النار، وأنه لا توجد موافقة نهائية للحوثيين حول هذه المسودة.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في عدن عرفات مدابش:

اتهامات جديدة للتحالف في اليمن| تحديث: 11:15 ت.غ

في غضون ذلك، أعلنت منظمة هيومان رايتس ووتش، الخميس، أن التحالف بقيادة السعودية في اليمن استخدم قنابل في غارة على سوق الشهر الماضي، ما أدى إلى مقتل 119 شخصا على الأقل.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة أندريا براسو إن التحقيقات أظهرت وجود شظايا لقنبلة موجهة بالأقمار الصناعية من نوع جي بي يو -31 في السوق الذي تم قصفه في بلدة المصطبة شمال شرق اليمن.

وأضافت في حديث لـ"راديو سوا" أن الباحثين في المنظمة زاروا المنطقة المذكورة ورصدوا مقتل مدنيين بينهم 25 طفلا.

وكان مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان قد ذكر أنه أحصى حوالي تسعة آلاف قتيل مدني منذ تدخل التحالف في 26 آذار/ مارس من العام الماضي لدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي عن قلقه العميق إزاء تلك التقارير. ودعا التحالف إلى إجراء تحقيق يتسم بالشفافية لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

المصدر: "راديو سوا"/ وكالات

XS
SM
MD
LG