Accessibility links

logo-print

الحوثيون: صيغة الأقاليم الستة تقسم اليمن إلى 'أغنياء وفقراء'


حفل اختتام الحوار الوطني في اليمن

حفل اختتام الحوار الوطني في اليمن

رفض المتمردون الحوثيون الثلاثاء التقسيم الذي أعلنه الرئيس عبد ربه منصور هادي لشكل الدولة الاتحادية المزمع إقامتها في اليمن.
وبرر ممثل الحوثيين في الحوار الوطني محمد البخيتي رفض الصيغة تقسيم البلاد إلى ستة أقاليم، بأنها ستقسم اليمن إلى "أغنياء وفقراء".
واستدل البخيتي على هذا الموقف بالقول إن "التقسيم هذا أتى بصعدة مع عمران وذمار والمفترض أن تكون صعدة أقرب ثقافيا وحدوديا واجتماعيا من حجة والجوف".
واعتبر أن التقسيم المعتمد أقر لخدمة المملكة العربية السعودية، "ليعطيها مساحة كبيرة قبلية نفطية على الحدود"، مشيرا بشكل خاص إلى إقليمي سبأ وحضرموت الغنيين بالنفط والحدوديين مع السعودية واللذين تربط بين القبائل فيهما والمملكة علاقات قبلية وطيدة.
وكانت اللجنة المكلفة بتحديد الأقاليم في الدولة الجديدة اعتمدت الاثنين صيغة تقسم اليمن إلى ستة أقاليم، أربعة في الشمال (أزال، سبأ، الجند، تهامة ) واثنان في الجنوب هما إقليمي عدن وحضرموت.
وبموجب هذه الصيغة، سيكون للحوثيين تواجد كبير في إقليم أزال الذي يضم صنعاء وصعدة وعمران وذمار، ولن يحظوا بموجب هذا التقسيم بمنفذ على البحر من خلال محافظة حجة التي الحقت بإقليم تهامة، كما لن يحظوا بتأثير على مناطق النفط في محافظة الجوف التي ألحقت بإقليم سبأ.
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG