Accessibility links

بالفيديو.. كيف ينتخب الأميركيون رئيسهم؟


مبنى البيت الأبيض

مبنى البيت الأبيض

تجرى الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة كل أربع سنوات كما ينص على ذلك الدستور الأميركي.

وتقام الانتخابات في يوم الثلاثاء ما بين الثاني إلى الثامن من تشرين الأول/نوفمبر، وتجرى في ذلك اليوم أيضا انتخابات لاختيار أعضاء مجلس النواب وبعض أعضاء مجلس الشيوخ ومجالس الولاية والمجالس المحلية.

وتتم عملية انتخاب الرئيس الأميركي بشكل عام على مرحلتين:

- المرحلة الأولى: انتخاب المرشح من كل من الحزبين الرئيسيين (الديموقراطي والجمهوري) عن طريق انتخابات تمهيدية primary elections، إذ يجري الحزبان عادة انتخابات في كل ولاية يصوّت فيها عادة المنتمون للحزب. ثم يختار المرشح من كل حزب نائبا له ويتم التصديق عليهما رسميا في مؤتمر الحزب.

- المرحلة الثانية: الانتخابات العامة، التي يصوت فيها المواطنون الأميركيون على المندوبين الذين يدلون بأصواتهم لصالح أحد المرشحين.

ولكي تفهم أكثر مسار هذه العملية، نقترح عليك سلسلة من الفيديوهات تشرح كيف تبدأ عملية طويلة لانتخاب الرئيس الأميركي:

شروط الترشح

ينص الدستور الأميركي على أن لكل مواطن يحمل الجنسية الأميركية حق الترشح لكي يصير رئيسا البلاد، لكن هناك شروطا أخرى يجب توفرها في كل مترشح، تعرف عليها في هذا الفيديو:

التمويل

بعد إعلان الترشح لمنصب الرئيس، يجب على المترشح توفير التمويلات اللازمة لإدارة وإنجاح حملته الانتخابية، وهي عملية صعبة تحكمها قوانين جد صارمة، تعرف عليها في هذا الفيديو:

استطلاعات الرأي والمناظرات

تعتبر استطلاعات الرأي من الآليات الأكثر شعبية في الولايات المتحدة لقياس نجاح الحملة الانتخابية لمترشح ما.وتشكل المناظرات التلفزيونية واحدة من الآليات الأساسية التي يتواصل بها المترشح مع المواطنين، وتلعب دورا هاما في حشد التعاطف والتأييد.

الانتخابات التمهيدية

بعد توفير التمويل اللازم والشروع في تنفيذ الخطة التواصلية، تدخل عملية انتخاب الرئيس الأميركي أولى مراحلها الفعلية وهي مرحلة الانتخابات التمهيدية. وتقوم هذه المرحلة، التي تمتد قرابة ستة أشهر، على فرز ممثل كل حزب في الانتخابات العامة.

المصدر: الحرة

XS
SM
MD
LG