Accessibility links

logo-print

هيومن رايتس ووتش تنتقد سجن مغني راب مغربي


مغني الراب المغربي معاذ بلغوات

مغني الراب المغربي معاذ بلغوات

عبرت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية لحقوق الإنسان الأربعاء عن مخاوفها من حكم بالسجن أربعة أشهر على مغني الراب المغربي معاذ بلغوات والمعروف بـ"الحاقد"، واصفة الحكم بأنه "جائر" وذو طابع سياسي.

ووصفت المنظمة في بيان الحكم بالسجن الصادر بتاريخ 1 يوليو/ تموز في حق مغنى الراب المنتقد الصريح، بأنه يثير مخاوف من أن تكون المحاكم المغربية قد أدانته مرة أخرى بسبب رسالته السياسية.

وقالت سارة ليا ويتسون، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى هيومن رايتس ووتش، "لن تكون هذه هي المرة الأولى التي استعمل فيها ما يبدو أنه محاكمة جائرة بتهم حق عام لإسكات منتقد لا يريد الصمت في المغرب".

وأضافت ويتسون "ينبغي على أي محاكمة خلال الاستئناف أن تزن كل الأدلة في القضية وأن تستمع لكل الشهود ذوى الصلة".

وانتقد مغردون على تويتر الحكم بحق المغني المغربي، في حين دعى بعضهم للتظاهر ضد الحكم الصادر بحقه:

وحكمت محكمة الدار البيضاء الابتدائية على "الحاقد"، بالسجن أربعة أشهر مع النفاذ وبدفع غرامة عشرة آلاف درهم مغربي (1200 دولار أميركي) وخمسة آلاف درهم (600 دولار أميركي) على التوالي لرجلي شرطة اعتبرتهما المحكمة "ضحيتين"، بالإضافة إلى غرامة قدرها 500 درهم (60 دولارا أميركيا).

واعتقلت شرطة الدار البيضاء "الحاقد"، على ما أفاد شقيقه الأصغر في 18 مايو الماضي قرب ملعب لكرة القدم قصداه من أجل مشاهدة مباراة.

شاهد وقفة احتجاجية نظمت خلال الشهر الماضي للمطالبة بالإفراج عن بلغوات:

ووجهت للمغني اتهامات بـ"المضاربة في تذاكر مباراة لكرة القدم والسكر العلني البين والعنف في حق رجل شرطة أثناء مزاولته لمهامه"، وهو ما نفاه "الحاقد" ورفاقه.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG