Accessibility links

logo-print

منظمة حقوقية: التحالف ألقى قنابل عنقودية في اليمن


أضرار خلفتها هجمات في اليمن-أرشيف

أضرار خلفتها هجمات في اليمن-أرشيف

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الخميس، إن التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، استخدم في الفترة بين نيسان/أبريل ومنتصف تموز/يوليو، صواريخ محملة بذخائر عنقودية في عمليات بمحافظة حجة شمال غرب اليمن.

وأوضحت المنظمة في بيان، أن الضربات بهذه الأسلحة المحرمة دوليا، أدت إلى سقوط عشرات القتلى في صفوف المدنيين، سواء خلال العمليات أو بعدها، جراء التقاط المدنيين لذخائر لم تنفجر لحظة سقوطها على الأرض. وأشارت المنظمة إلى أن التحالف استخدم هذه الأسلحة في سبع هجمات على الأقل.

وطالبت هيومن رايتس ووتش قوات التحالف، بالتوقف عن استخدام الذخائر العنقودية، فورا.

واستبعد المحلل السياسي السعودي ماجد أنور عشقي، في اتصال مع "راديو سوا"، أن تكون القوات السعودية قد استخدمت صواريخ عنقودية ضد المدنيين في اليمن، مشيرا إلى أن المملكة تحترم القانون الدولي:

ودعت المنظمة الدولية أيضا، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إلى تتشكيل لجنة لتقصي الحقائق للنظر في الانتهاكات التي ارتكبتها جميع أطراف النزاع المسلح في اليمن منذ ايلول/سبتمبر 2014.

ويأتي هذا غداة تأكيد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، التزام بلاده وشركائها بدعم الشعب اليمني والتخفيف من معانته الإنسانية. وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره البريطاني فيليب هاموند في لندن الأربعاء، إنهما اتفقا على ضرورة الإسراع في تقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، وجهود إعادة الإعمار لتخفيف معاناة المتضررين من الحرب هناك.

المصدر: هيومن رايتس ووتش/ راديو سوا

XS
SM
MD
LG