Accessibility links

هيومن رايتس ووتش تتهم الإمارات بانتهاكات الحقوق وأبو ظبي ترد


مديرة منظمة هيومن رايتس وتش للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ساره لي ويتسون

مديرة منظمة هيومن رايتس وتش للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ساره لي ويتسون

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان، دولة الإمارات العربية المتحدة بانتهاك مبادئ حرية التعبير والسعي لإخماد أصوات المعارضين عبر محاكمات غير عادلة. ورفضت أبو ظبي تلك "المغالطات" واعتبرتها تجنيا على الوقائع.
وقالت المنظمة في تقريرها السنوي الخميس إن السلطات الإماراتية واصلت "استهداف حرية التعبير والتجمع"، مستغلة مرسوما تقييديا من عام 2012 يتعلق بالجرائم الإلكترونية لاعتقال صحافيين وإدانة مخرجين هواة بتهمة الإضرار بالأمن القومي.
كما اعتبرت المنظمة أن أحكام السجن الصادرة بحق 69 إسلاميا في تموز/يوليو أتت بعد محاكمة "جائرة" تم خلالها الكشف عن أدلة حول ممارسة التعذيب بشكل منهجي في مقار أمن الدولة.
لم تحقق الإمارات، حسب التقرير، تقدما يذكر في مجال حقوق العمال الوافدين وحقوق المرأة. وأفادت المنظمة بأن السلطات أصدرت 40 أمرا بالإبعاد بعد إضراب مئات العمال في أحد مواقع البناء بدبي للمطالبة بتحسين الأجور والظروف.
أبو ظبي ترفض الاتهامات
ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن رئيس المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان) محمد أحمد المر، القول إن تقرير هيومس رايتس ووتش ينطوي على "كثير من المغالطات التي لا تستند إلى أي أساس"، ويخالف ما جاء في تقارير أعدتها منظمات دولية أخرى.
أضاف المر إن التقرير أساء إلى القضاء الإماراتي واستقلاليته، وناقض الوقائع الملموسة حول القوانين المتبعة فيما يتعلق بحرية تكوين الجمعيات وحرية التعبير وحقوق المرأة والعمال الأجانب.
منع إقامة مؤتمر صحافي
واتهمت هيومن رايتس ووتش الخميس السلطات الإماراتية بمنعها من إقامة مؤتمر صحافي في دبي للكشف عن تقريرها.
وقالت المنظمة إنها حجزت منذ شهر قاعة في فندق في دبي لإجراء المؤتمر الصحافي الذي كان مقررا الخميس، وذلك للكشف عن تقريرها، لكن "إدارة الفندق أبلغت هيومن رايتس ووتش أنه تم إلغاء الحجز لأنه يجب الحصول على تصريح من السلطات" لعقد المؤتمر الصحافي.
واعتبرت مديرة المنظمة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ساره لي ويتسون في البيان منع المنظمة من إقامة مؤتمر صحافي، يظهر التهديدات المتزايدة على حرية التعبير في هذا البلد.
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG