Accessibility links

حقوق الأطفال.. دعوة لإعادة التحالف في اليمن إلى القائمة السوداء


أطفال يمنيون (أرشيف)

أطفال يمنيون (أرشيف)

دعت 20 منظمة غير حكومية بينها منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش الأمم المتحدة إلى إعادة وضع التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن على اللائحة السوداء للبلدان المتهمة بانتهاك حقوق الأطفال.

وجاءت الدعوة بعد يومين من تراجع الأمم المتحدة عن تصنيف التحالف على لائحتها السوداء للبلدان المتهمة بمقتل الأطفال في النزاعات المسلحة. وتؤكد الأمم المتحدة أن ستة أطفال يموتون بشكل يومي أو يتعرضون لتشوهات في اليمن بسبب الحرب المستعرة في هذا البلد.

واعتبر المسؤول عن حماية الأطفال في منظمة هيومن رايتس ووتش جو بيكر أن قرار العودة "يتعارض مع الأدلة الصارخة التي تظهر بأن الانتهاكات المرتكبة من قبل التحالف الذي تقوده السعودية أدت إلى قتل وجرح مئات الأطفال في اليمن".

ورأت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان أن "استدارة مماثلة للأمم المتحدة تحت ضغط من حكومة يجعل من جهودها لحماية الأطفال مثيرة للسخرية".

وكان التقرير الأممي الذي نشر الخميس الماضي حول الأطفال ضحايا النزاعات المسلحة لسنة 2015 قد حمل التحالف الذي تقوده السعودية المسؤولية عن مقتل 60 في المئة من 785 طفلا و1168 قاصرا سقطوا العام الماضي في اليمن.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصادر دبلوماسية أن السعودية مارست "ضغوطا قوية" لشطب التحالف من القائمة السوداء للأمم المتحدة حول الدول المتهمة بانتهاك حقوق الأطفال.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG