Accessibility links

المغرب.. قلق حقوقي بعد قرار ترحيل مهاجرين أفارقة


مهاجرون من إفريقيا جنوب الصحراء خلال إيقافهم في المغرب- أرشيف

مهاجرون من إفريقيا جنوب الصحراء خلال إيقافهم في المغرب- أرشيف

أعرب ناشطون حقوقيون مغاربة عن تخوفهم من "خرق" السلطات المغربية للقوانين التي تنظم عملية ترحيل المهاجرين غير الشرعيين، وذلك بعد قرار المغرب ترحيل 24 ممن ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء.

ونقل مراسل "راديو سوا" من الرباط عبد العالي الزهار عن الكاتب العام لمنظمة المجموعة المناهضة للعنصرية هشام الراشدي قوله إن هناك "تخوف حقيقي من استمرار السلطات المغربية في خرق المقتضيات القانونية للترحيل".

لكن وزير الاتصال المغربي والناطق باسم الحكومة مصطفى الخلفي أكد أن عملية الترحيل شملت فقط من تورطوا في أعمال عنف خلال الأحداث التي شهدتها مؤخرا مدينة طنجة شمال المغرب.

وأكد أن القرار شمل "بشكل حصري "من لم يكن قد سبق له التقدم بطلب تسوية الوضعية القانونية.

التفاصيل مع عبد العالي الزهار:

وقتل مهاجر من أصل سنغالي فيما أصيب 14 شخصا على الأقل بجروح في اشتباكات بين مهاجرين من دول جنوب الصحراء الكبرى وسكان حي "بوخالف" في مدينة طنجة نهاية الأسبوع الماضي، وقامت بعدها السلطات بترحيل عدد من المهاجرين.

وأعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بطنجة عن توقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في علاقتهم بوفاة الشاب السنغالي، و"أمر بإيداعهم السجن على ذمة التحقيق" و"مواصلة البحث لضبط باقي المتورطين في الجريمة".

وسبق وأن اندلعت مواجهات بين سكان حي "بوخالف" في مدينة طنجة ومهاجرين غير نظاميين منتصف آب/أغسطس، كما لقي مهاجران نهاية 2013 حتفهما في ظروف غامضة، ما تسبب في احتجاجات وغضب في صفوف المهاجرين.

ويؤكد المغرب أن نحو 30 ألف مهاجر غير شرعي موجودون حاليا على أراضيه، وأعلنت الرباط عن "سياسة جديدة للهجرة" تنص خصوصا على تسوية أوضاع آلاف المهاجرين.

طرد وفد حقوقي

من ناحية أخرى، استنكر ناشطون حقوقيون طرد وفد نسائي إسباني كان يود زيارة الصحراء الغربية للاطلاع على أوضاع حوق الإنسان فيها.

وقال الناطق باسم الحكومة المغربية إن عمليات الترحيل تمت لأجانب قدموا إلى بعض المدن المغربية في الصحراء "دون احترام القانون من خلال قيامهم بالمشاركة في أنشطة وأحداث تزيد من التوتر وتمس النظام العام".

ووصف رئيس فرع الجمعية المغربية حقوق الإنسان في العيون حمودي جليد ترحيل الوفد بأنه "غير قانوني".

التفاصيل مع مراسل "راديو سوا" من الرباط أنس عياش:

المصدر: "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG