Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة تتهم السعودية بـ'انتهاك' حقوق الأطفال


شباب سعوديون- أرشيف

شباب سعوديون- أرشيف

دعت لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة السعودية الجمعة لوضع نهاية "للتمييز الشديد" ضد الفتيات ولإلغاء القوانين التي تسمح برجم وبتر أطراف وجلد وإعدام الأطفال.

وقالت اللجنة، في تقرير حول مدى احترام السعودية لمعاهدة حماية حقوق الطفل، إن المملكة تحاكم الأطفال فوف 15 عاما مثل البالغين، وتعدمهم من "دون توفير محاكمات عادلة"، وانتقدت تزويج الفتيات في سن قد لا يتعدى التاسعة من عمرهن.

وذكر جورج كاردونا، وهو أحد أعضاء اللجنة، أن المنظمة "تشعر بالقلق إزاء إمكانية فرض عقوبة الإعدام وعقوبات أخرى قاسية على الأطفال وإساءة معاملتهم وتعذيبهم".

ودانت اللجنة، المؤلفة من 18 خبيرا مستقلا، الضربات الجوية التي ينفذها التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن والتي تقول إنها أسفرت عن "قتل وتشويه مئات الأطفال".

ولم تصدر الرياض تعليقا رسميا على هذا التقرير بعد، إلا أن رئيس الوفد السعودي في لجنة التحقيق بندر بن محمد العيبان صرح بأن "الشريعة فوق كل القوانين والمعاهدات بما في ذلك معاهدة حقوق الطفل".

وكانت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش قد طلبتا من الجمعية العامة للأمم المتحدة تعليق عضوية السعودية في مجلس حقوق الإنسان إلى أن يتوقف التحالف في اليمن "عن قتل المدنيين".

المصدر: رويترز

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG