Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة: مقتل 200 مدني في اشتباكات عمران اليمنية


نقاط تفتيش في عمران اليمنية

نقاط تفتيش في عمران اليمنية

أعلن مكتب الأمم المتحدة في اليمن مقتل ما لا يقل عن مئتي مدني جراء النزاع الدائر في محافظة عمران شمال البلاد خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك في وقت تواصل فيه قوات الجيش اليمني قصف مواقع الحوثيين هناك.

وأعرب ممثل الشؤون الإنسانية في اليمن يوهانس فان دير كلاو عن قلقه إزاء التصعيد الذي يجري بين الجيش ورجال القبائل من جهة، والحوثيين من جهة أخرى.

وانتقد المسؤول الدولي في بيان له استهداف البنية التحتية المدنية كالمستشفيات والمدارس، مؤكدا أنه لا يوجد أي مجال "لقبول أية أعذار" للهجمات الت تستهدف المدنيين.

المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع في تقرير مراسل "راديو سوا" من صنعاء عرفات مدابش:

​في سياق متصل، قال مدير الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين التابعة للحكومة اليمنية في عمران إن أكثر من 35 ألف شخص نزحوا من المحافظة.

وقال المسؤول اليمني في نداء عاجل أرسل إلى منظمات الإغاثة العاملة في اليمن إن هؤلاء نزحوا إلى مديريات المحافظة وإلى أمانة العاصمة وصنعاء وحجة والمحويت.

وأضاف أن معظم هؤلاء الأشخاص يقيمون حاليا في العراء بدون مأوى، وأن كثيرين آخرين محاصرين في مناطق المواجهة وغير قادرين على الرحيل بسبب الاشتباكات أو لأنهم غير قادرين على تحمل نفقات المغادرة.

ودعا منظمات الإغاثة إلى "تقديم المساعدات الطارئة وتوفير الاحتياجات من مواد إيوائية وغذائية وصحية وعلاجية وخيام وخزانات، وكذلك إخراج الأسر العالقة".

ويمثل سقوط عمران ضربة قوية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي يحاول إعادة الاستقرار إلى اليمن بعد اضطرابات على مدى ثلاثة أعوام تقريبا أجبرت سلفه على التنحي.

ويأتي سقوط المحافظ الشمالية بعد أقل من أسبوع على انهيار اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في 23 حزيران/يونيو بين الحوثيين والجيش اليمني وميليشيات قبلية سنية متحالفة مع الحكومة.

وقال الحوثيون إنهم يقاتلون خصوما موالين لحزب الإصلاح الإسلامي وإنه لا نية لديهم لمهاجمة العاصمة اليمنية التي تقع إلى الجنوب مباشرة من عمران.

ويعاني أكثر من مليون طفل في الدولة البالغ تعدادها 25 مليون نسمة من سوء التغذية في الوقت الذي تكافح فيه البلاد لتلبية الخدمات الأساسية ودفع رواتب موظفي الحكومة.

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

XS
SM
MD
LG