Accessibility links

logo-print

ساندي يتقدم نحو نيوجيرزي ونيويورك مدينة أشباح


منهاتن مدينة أشباح بدون سيارات

منهاتن مدينة أشباح بدون سيارات

قال المركز الوطني الاميركي للأعاصير الاثنين إن الإعصار ساندي يتحرك بسرعة نحو ولايتي نيوجيرزي وديلاوير، ومن المتوقع أن يصل اليابسة عند ساحل جنوب نيوجيرزي أو الى الجنوب منه.

وقال المركز في تحذير الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي إن الإعصار الهائل كان على بعد 45 كيلومترا إلى الجنوب والشرق من كيب ماي في نيوجيرزي ونحو 65 كيلومترا جنوبي أتلانتيك سيتي أو "لاس فيغاس الساحل الشرقي" في نيوجيرزي.

وعلى طول هذا المنتجع السياحي، انتشرت اكياس الرمل لتحمي الكازينوات والملاهي والفنادق التي تستقبل كل عام أكثر من 30 مليون سائح فيما اغلقت الشرطة كل الطرق المؤدية الى المدينة.

وطاول الاعصار ايضا بتأثيره انتاج الكهرباء في الولاية، وخصوصا أن مفاعلين نوويين ينتجان نصف حاجة نيوجيرزي مهددان بالإغلاق بسبب ارتفاع منسوب المياه.

نيويورك مدينة أشباح

من ناحية أخرى، تحولت نيويورك الى مدينة أشباح الاثنين إذ شلت الحركة فيها وخلت شوارعها من المارة وسط هطول امطار غزيرة، كما توقفت وسائل النقل المشترك عن العمل واقفلت المواقع السياحية أبوابها.

وقد شدد رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبيرغ على أن ساندي "يمكن بسهولة ان يقتلكم" بعد أن أمر الأحد بإجلاء 375 الف شخص من المناطق المعرضة للسيول والفيضانات.

وقال إن أحوال الطقس "تتدهور بسرعة كبيرة"، موضحا أنه ينتظر الأسوأ "اعتبارا من الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي، مع ارتفاع منسوب المياه والأمطار والرياح العاتية.

وقد بقيت بورصة نيويورك مقفلة طوال الاثنين وستبقى كذلك غدا الثلاثاء ايضا.

وألغيت أكثر من 7400 رحلة طيران كان من المقرر أن تنطلق من الساحل الشرقي، وتوقفت حركة المواصلات البرية، وتم الايعاز لموظفي الحكومة غير الاساسيين بعدم الحضور الى اماكن العمل.

وبدت جزيرة مانهاتن شبه معزولة عن العالم مع إغلاق غالبية الجسور والأنفاق. وفي وسط الجزيرة، إنهارت جزئيا رافعة في اعلى مبنى من 90 طابقا جراء الرياح.

وفضل عدد من سكان مانهاتن ملازمة منازلهم رغم أوامر الاخلاء التي أصدرتها السلطات، الامر الذي حذر منه اوباما مطالبا مواطنيه بالإصغاء الى السلطات المحلية وتنفيذ تعليماتها بحذافيرها.

من كونيكتيكت إلى فرجينيا

وفي المناطق التي يهددها الاعصار، تم اغلاق الموانئ ومصافي النفط او تقليص عملها.

من كونيكتيكت إلى فرجينيا، انقطعت الكهرباء عن أكثر من 316 الف منزل جراء سقوط الاشجار التي لم تصمد أمام الرياح العاتية، وفق نشرة لدائرة الطاقة في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي.

وتم استنفار آلاف من موظفي الشركات التي تنتج التيار الكهربائي ومثلهم 1900 عنصر في الحرس الوطني.

وقالت أجهزة الرصد إن اتساع رقعة الاعصار وتقدمه بسرعة بطيئة والتقائه بجبهة باردة مصدرها كندا تزيد من خطورته.

وقال حاكم ميريلاند مارتن أومالي إن "الأيام المقبلة ستكون صعبة. سيقضي أشخاص جراء العاصفة|.

وعلقت شركة أمتراك جميع خدمات الحافلات والقطارات في منطقة الساحل. كما توقفت حركة الحافلات والقطارات في نيويورك وفيلادلفيا وواشنطن.
XS
SM
MD
LG