Accessibility links

استئناف المحادثات بين الأطراف اليمنية في الكويت


جانب من المحادثات اليمنية في الكويت -أرشيف

جانب من المحادثات اليمنية في الكويت -أرشيف

استأنف وفدا الحكومة اليمنية والحوثيين الأربعاء المباحثات المباشرة في الكويت بعد تعليق الوفد الحكومي منذ الأحد مشاركته فيها احتجاجا على سيطرة الحوثيين على قاعدة عسكرية.

وقال شربل راجي، المتحدث باسم موفد الأمين العام للأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ أحمد، إن الجلسة بدأت بحضور كل الأطراف، بمن فيهم الوفد الحكومي.

ويأتي ذلك غداة إعلان الموفد الدولي أن المباحثات المباشرة ستستأنف الأربعاء في جلسة عمل مشتركة لمتابعة جدول الأعمال المتفق عليه.

وتعد هذه الجلسة الثانية من نوعها منذ انطلاق جولة المباحثات في 21 نيسان/أبريل. وعقدت الجلسة المشتركة الأولى السبت، إلا أن وفد حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي أعلن الأحد تعليق مشاركته احتجاجا على سيطرة الحوثيين وحلفائهم على معسكر لواء العمالقة في محافظة عمران.

وتأخر انطلاق المباحثات ثلاثة أيام عن موعدها المحدد، بعد امتناع وفد الحوثيين عن المشاركة في غياب ضمانات لاحترام وقف إطلاق النار.

تحديث (4:19 ت. غ)

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن الأطراف المشاركة في مباحثات الكويت ستجتمع الأربعاء في جلسة عمل مشتركة لمتابعة جدول الأعمال المتفق عليه.

وكشف في بيان التوصل لاتفاق تقوم بموجبه لجنة التهدئة بتقصي الأوضاع في لواء العمالقة وإعداد تقرير في غضون ثلاثة أيام عن أحداث الأيام الأخيرة مع توصيات عملية يلتزم الأطراف بتنفيذها لمعالجة الوضع.

وأضاف البيان أن الأطراف جددت دعمها للجنة التنسيق والتهدئة واللجان المحلية لتثبيت وقف الأعمال القتالية في المحافظات المعنية.

المزيد في تقرير مراسل "راديو سوا" في اليمن عرفات مدابش:

تحديث (3 أيار/مايو 19:19 ت.غ)

اندلعت اشتباكات مسلحة في مدينة تعز وسط اليمن، ومديرية نهم شرق العاصمة صنعاء بين مسلحين حوثيين من جهة وقوات موالية للرئيس عبدربه منصور هادي من جهة أخرى، في ظل اتهامات متبادلة بخرق وقف إطلاق النار.

واتهم رئيس لجنة تثبيت وقف إطلاق النار في محافظة تعز عبد الكريم شيبان الحوثيين بانتهاك الهدنة بالتقدم إلى المداخل الرئيسية لمدينة تعز وبعض مناطق المحافظة.

في المقابل، قالت وسائل إعلام تابعة للحوثيين إن قوات حكومية واصلت الزحف باتجاه مديرية نهم شرق العاصمة، وقال الناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام لـ"راديو سوا" إن ما حدث في مديرية نهم يهدد اتفاق وقف إطلاق النار.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في صنعاء أحمد داود:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG