Accessibility links

محادثات جديدة في طهران أملا في التوصل إلى اتفاق حول برنامجها النووي


كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية هيرمان ناكيرتس

كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية هيرمان ناكيرتس

وصل فريق مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى العاصمة الإيرانية طهران الخميس لإجراء محادثات حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن الوفد الذي يضم سبعة أعضاء برئاسة البلجيكي هيرمان ناكيرتس سيلتقي الممثل الإيراني لدى الوكالة الدولية علي اصغر سلطانية، بهدف التوصل إلى اتفاق يسمح لمفتشي الوكالة بدخول مجمع بارشين العسكري ومواقع أخرى تشتبه الوكالة في أن يكون لها صلة بما وصفته "بأبعاد عسكرية محتملة" لبرنامج إيران النووي.

وتأمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية توقيع اتفاق حول "مقاربة منظمة" يعطي الوكالة حرية أكبر لتفقد مواقع أو مراجعة مستندات أو لقاء أفراد، مما يفترض أن يساعدها على تحديد طبيعة البرنامج النووي الايراني بشكل قاطع.

ومن جانبها قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن المحادثات سوف "تتركز على الحقوق النووية لإيران وأنشطتها السلمية"، مبدية استعدادها أيضا "لبحث بعض المسائل التي قد تكون مصدر قلق لمسؤولي الوكالة".

وتتابع الدول الكبرى الراغبة في استئناف الجهود الدبلوماسية لحل الملف النووي الإيراني، عن كثب زيارة وفد الوكالة إلى طهران للحصول على أي مؤشرات حول احتمال حصول تغيير في الموقف.

وتؤكد طهران أن طلبات الوكالة تتجاوز التزامات إيران في إطار معاهدة منع الانتشار النووي التي وقعتها.

جدير بالذكر أن المحادثات التي ستجري الخميس هي الأولى بين الوكالة الدولية وإيران منذ أغسطس/آب الماضي.
XS
SM
MD
LG