Accessibility links

انتقادات سورية لاذعة للإبراهيمي وجهود عربية لإنقاذ جنيف2


مؤتمر صحافي للمبعوث الدولي لسورية الأخضر الإبراهيمي

مؤتمر صحافي للمبعوث الدولي لسورية الأخضر الإبراهيمي

يشارك رئيس ائتلاف المعارضة السورية أحمد الجربا في اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر الأحد في القاهرة والمخصص لبحث الأزمة السورية والجهود المبذولة لعقد مؤتمر جنيف2، ومن المقرر أن يلقي كلمة خلاله.

وأطلع الجربا السبت الجامعة العربية على رؤية المعارضة السورية الخاصة بالمشاركة في المؤتمر، وجهود المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي في هذا الإطار، خلال اجتماعه ووفد من الائتلاف، مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن عضو الائتلاف برهان غليون قوله إن المعارضة طلبت التزاما من الجامعة العربية بأن يكون جنيف2 وسيلة جدية لحل الأزمة السورية، وليس تضييعا للوقت لصالح النظام السوري.

ونفى غليون عن المعارضة الاتهامات التى توجه إليها بسعيها لعرقلة المؤتمر، مؤكدًا أنها المستفيد الأول من عقده.

وقال عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني السوري في القاهرة جبر الشوفي إن جنيف2 ما زال غامضا على الرغم من الحاجة اليه.


وعن موقف الجامعة العربية من المؤتمر الدولي قال الشوفي لـ"راديو سوا" إن الجميع متفق على أهمية انعقاده عل أساس مؤتمر جنيف1.

اجتماع وزراء الخارجية العرب

وتوقع عضو الهيئة الرئاسية في الائتلاف السوري المعارض جلال الدين خانجي، في حديث لـ"راديو سوا"، أن يوافق وزراء الخارجية العرب على بيان الائتلاف حول مؤتمر جنيف2، مشيرا إلى أن "الأفق منعدم" باتجاه مشاركة المعارضة السورية أو عقد المؤتمر.


على الجانب الآخر، قال عضو القيادة القطرية لحزب البعث السوري خلف المفتاح لـ"راديو سوا" إن مؤتمر جنيف2 لن يكون ناجحا ما لم تتوقف الدول الداعمة للأزمة السورية عن رعايتها لمن وصفهم بالإرهابيين، مشيرا إلى أن "خيارات الإبراهيمي باتت محدودة ".


لافروف: محاولات تشويه المبادرة الروسية الأميركية

ومن موسكو، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن هناك محاولات لتشويه مضمون المبادرة الروسية الأميركية لعقد مؤتمر جنيف2.

وأوضح لافروف أن الهدف الأهم للمجتمع الدولي على المسار السوري ككل هو عقد المؤتمر في أسرع وقت، وثمّن في الوقت ذاته موقف الدول التي تدعم مبادرة موسكو وواشنطن بثبات ودون أية شروط إضافية .

ويرى الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط ليونيد فيكتور سوكان أن تصريحات لافروف جاءت بسبب عدم وجود صورة واضحة لمشاركة المعارضة من عدمها في مؤتمر السلام الدولي.

وأضاف في تصريحات لـ"راديو سوا":


الثورة: الإبراهيمي ذو "عين واحدة وألسن متعددة"

ووجهت صحيفة "الثورة" الحكومية السورية، من جانبها، انتقادات لاذعة للإبراهيمي، قائلة إنه "ذو عين واحدة وألسن متعددة"، ومعتبرة أن سعيه إلى عقد مؤتمر جنيف2 لحل الأزمة خلال أسابيع هو "تسرع في غير موضعه".

وكتبت الصحيفة على صفحتها الأولى أن الإبراهيمي "غرد (...) داخل السرب وخارجه، وكأنه يريد أن يرضي جميع الأطراف على حد سواء، متناسيا (أن) دوره كوسيط أممي يستوجب منه الحيادية وعدم الانحياز لطرف دون آخر".

وفي افتتاحيتها، قالت الصحيفة إنه "بين قدومه إلى دمشق ومغادرته لها وصولا إلى بيروت (التي انتقل إليها الجمعة) تبدلت لغة الإبراهيمي، وهناك من رصد تغيرا في الكثير من مفرداتها".
XS
SM
MD
LG