Accessibility links

وصول 100 ألف مهاجر غير شرعي إلى أوروبا في 2015


مهاجرون غير شرعيون قبل وصولهم إلى السواحل الإيطالية

مهاجرون غير شرعيون قبل وصولهم إلى السواحل الإيطالية

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين الثلاثاء وصول أكثر من 100 ألف مهاجر ولاجئ إلى أوروبا منذ مطلع السنة عبر البحر المتوسط، مشيرة إلى "زيادة كبيرة" في أعداد الوافدين على اليونان.

وأضافت أن غالبية هؤلاء من دول افريقيا جنوب الصحراء الكبرى وبينهم أطفال ونساء حوامل، مؤكدة أن المفوضية "تعزز وجودها وأنشطتها في اليونان وجنوب ايطاليا" لمواجهة هذا الوضع.

ومنذ بداية السنة وصل 54 لألف شخص إلى ايطاليا و48 الفا إلى اليونان و91 إلى جزيرة مالطا و920 إلى اسبانيا وفق المفوضية.

وتظهر احصاءات المنظمة الدولية للهجرة استقرارا نسبيا لعمليات الوصول إلى ايطاليا. وتشير أرقامها إلى بلوغ عدد المهاجرين 47449 من كانون الثاني/يناير إلى اواخر ايار/مايو من هذه السنة، مقابل 41243 خلال الفترة نفسها من العام 2014.

ويثير ضغط حركة المهاجرين ردود فعل سلبية أكثر فأكثر،فقد حذرت ثلاث مناطق كبرى في شمال ايطاليا (ليغوريا، لومبارديا وفنيسيا) بانها سترفض من الان فصاعدا استقبال مهاجرين جدد ما اثار انتقاد الحكومة.

ويصطدم الاتحاد الاوروبي الذي فكر سابقا بـ"اعتراض المراكب وتدميرها قبل استخدامها" من قبل المهربين في ليبيا، بالقانون الدولي الذي يحظر التوجه إلى المياه الاقليمية الليبية أو توقيف سفينة ترفع علما بدون تفويض دولي علما بأن الأمم المتحدة رفضت إعطاء تفويض.

ويسعى الدبلوماسيون إلى إيجاد صيغة تفويض محددة تسمح بتوقيف المراكب المتورطة بالتهريب بدون تدميرها.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG