Accessibility links

مغربي أفضل مخرج في مهرجان للسينما الآسيوية والعربية


منح مهرجان أوسيان سيني فان للسينما الآسيوية جائزة أفضل مخرج لفنان مغربي في اختتام دورته الـ12 في العاصمة الهندية، فيما توج فيلم تركي بجائزة أفضل فيلم في المهرجان.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الآسيوية والعربية جوائزها حيث ذهبت جائزة أفضل عمل للفيلم التركي (في الداخل (Inside بينما نال الفنان المغربي فوزي بن سعيدي جائزة أفضل مخرج عن فيلمه (بيع الموت Death for Sale ( الذي شارك فيه بالتمثيل.

وقدمت لجنة التحكيم، التي شارك فيها المخرج المصري مجدي أحمد علي، جائزتها الخاصة لفيلم (بطاقات بريدية من حديقة الحيوان Postcards from the Zoo ) للمخرج الإندونيسي إدوين، وحصل الفيلم الياباني (ميلوكرورز: قصة حب Milocrorze ) على تنويه خاص بالفيلم وأبطاله.

ونال جائزة التمثيل، أبطل الفيلم الإيراني (استقبال متواضع Modest Reception ) وهما الممثلة ترانه عليدوستي والممثل ماني حقيقي.

وعرض مهرجان "أوسيان سيني فان للسينما الآسيوية والعربية"، الذي احتفل بمرور 100 عام على السينما الهندية، 175 فيلما، كما نظم برنامجا عن "الربيع العربي" عرض خلاله فيلمان تسجيليان مصريان هما "كلمات شاهدة" لمي إسكندر و"مولود في 25 يناير" الذي يوثق فيه مخرجه أحمد رشوان يوميات الثورة التي انتهت بخلع الرئيس المصري السابق حسني مبارك في فبراير/شباط 2011.

كما كرم المهرجان في حفل الافتتاح الناقد السينمائي المصري البارز سمير فريد ومنحه جائزة (إنجاز العمر في الكتابة السينمائية) وقدرها عشرة آلاف دولار وهي جائزة يمنحها المهرجان للمرة الثانية منذ انطلاقه عام 2000 حيث كانت مسابقته خاصة بالأفلام الهندية.

ومنذ عام 2007 أضيفت مسابقتان للأفلام الطويلة والقصيرة من آسيا والعالم العربي وتغير اسم المهرجان وأصبح "للسينما الآسيوية والعربية" ويتولى الناقد العراقي انتشال التميمي مسؤولية القسم العربي.
XS
SM
MD
LG