Accessibility links

طهران تعلن حل بعض الخلافات مع وكالة الطاقة الذرية


مسؤول الملف النووي الإيراني على أصغر سلطانية

مسؤول الملف النووي الإيراني على أصغر سلطانية

قال مسؤول الملف النووي الإيراني على أصغر سلطانية إن بلاده توصلت إلى حل لبعض الخلافات حول برنامجها النووي خلال محادثات مع خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الأربعاء بطهران.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن سلطانية القول إنه "تم التوصل إلى اتفاق حول بعض القضايا وأنه تم طرح اقتراحات جديدة خلال المحادثات إلا أنه سيتم مناقشتها في اجتماعات مستقبلية".

وتريد وكالة الطاقة الذرية أن تتمكن من الوصول بشكل أوسع إلى مواقع أو أفراد أو وثائق، من شأنها مساعدتها على توضيح النقاط التي أثارتها في تقريرها الصادر في 2011 الذي قالت فيه إن إيران عملت على تطوير القنبلة الذرية قبل عام 2003 وربما بعده.

وكان رئيس وفد الوكالة هيرمان ناكيرتس قد ذكر قبل توجهه إلى طهران أن الوكالة تسعى إلى "حل كل المسائل العالقة حول أي أبعاد عسكرية ممكنة للبرنامج النووي الإيراني".

وتطالب القوى الكبرى إيران بالتوقف عن تخصيب اليورانيوم، بينما تطالب إيران بتخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها كشرط للحد من نشاطات التخصيب وهو ما ترفضه هذه الدول أيضا.

يذكر أن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ كان قد أعلن في وقت سابق عن "عرض جديد ذي مصداقية" ستقدمه الدول الكبرى لإيران لدى استئناف المحادثات بين إيران ومجموعة الدول الست الكبرى في 26 فبراير/شباط الجاري في ألماتي بكازاخستان.
XS
SM
MD
LG