Accessibility links

الجيش الإيراني يتحدى إسرائيل ويظهر قدراته في استعراض عسكري


كلمة الرئيس الإيراني خلال الاستعراض العسكري

كلمة الرئيس الإيراني خلال الاستعراض العسكري

حيا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في كلمة ألقها في طهران الخميس في عيد تأسيس جيش الجمهورية الإسلامية أفراد القوات المسلحة الإيرانية، وقال إن جيش بلاده يعد "نموذجا لجميع الجيوش المستقلة في العالم".

وقال أحمدي نجاد في الكلمة التي ألقاها خلال استعراض عسكري ونقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، إن تواجد الجيش الإيراني في منطقة "الخليج الفارسي" يسهم بشكل كبير في ضمان أمن المنطقة.

واعتبر الرئيس الإيراني إن "التواجد الأجنبي" يعد سببا رئيسيا لغياب الأمن في بعض دول المنطقة.

الصراع مع إسرائيل

ومن جانبه، أكد القائد الأعلى للجيش الإيراني الجنرال آية الله صالحي أن الجيش النظامي الإيراني "قادر بمفرده على تدمير إسرائيل"، وذلك ردا على تصريحات مسؤولين إسرائيليين بشأن قدرتهم على التحرك بمفردهم ضد البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الجنرال صالحي القول إن "لمواجهة إسرائيل لسنا بحاجة إلى استعمال كل قدراتنا المسلحة، وجيش الجمهورية الإسلامية قادر على تدميرها بمفرده".

وكان قائد الأركان الإسرائيلي الجنرال بني غانتز قد صرح الثلاثاء بأن الجيش الإسرائيلي قادر "بمفرده على مهاجمة إيران"، من دون مساعدة أميركية.

غير أن غانتز أشار في مقابلة أخرى أن ضربة عسكرية إسرائيلية ضد إيران ليست وشيكة، مؤكدا أنه يعطي الأولوية لفرض عقوبات على طهران التي يشتبه الغرب والولايات المتحدة في أنها تخفي برنامجا عسكريا وراء برنامجها النووي المدني.
XS
SM
MD
LG