Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

وزير الخارجية الإيراني يدعو السعودية إلى التعاون من أجل السلام


وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الكويت.أرشيف

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الكويت.أرشيف

دعت إيران السعودية الاثنين إلى "العمل معا" من أجل إرساء السلام والاستقرار في المنطقة مشددة على "الأهمية البالغة" للمملكة في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من مسقط التي يزورها "نعتقد أنه يتعين على إيران والسعودية العمل معا من أجل السلام والاستقرار في المنطقة".

وأبلغ ظريف أنه" مستعد لزيارة السعودية، وأعتقد أن علاقاتنا مع السعودية يجب أن تتوسع".

وذكر أن زيارته للسعودية مرتبطة فقط "بترتيب موعد مناسب للطرفين، وسأزورها قريبا إن شاء الله".

لكن الكاتب والمحلل السياسي الإيراني صباح زنكنة قال في حديث لـ"راديو سوا" إن قنوات الاتصال بين الرياض وطهران فعالة ولا تحتاج إلى أية وساطة، حسب تعبيره.



غير أن الكاتب والمحلل السياسي القطري صالح غريب قال لـ"راديو سوا" إن العلاقات بين مجلس التعاون الخليجي وطهران شابها بعض الفتور في الآونة الأخيرة.


جولة ظريف

وقبل سلطنة عمان، قام وزير الخارجية الإيراني بزيارة للكويت الأحد عقد خلالها لقاء مع نظيره الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح إن "تسوية هذه المسألة (النووي الإيراني) تصب في صالح جميع دول المنطقة كما أنه لم يتم على حساب أي دولة".

ومن المقرر أن يتوجه ظريف الاثنين إلى قطر حيث يلتقي المسؤولين فيها، حسب مصدر في السفارة الإيرانية في الدوحة.

كما ذكر أنه سيزور الإمارات "قريبا" بعد الزيارة التي أجراها وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان الخميس إلى طهران.

ورحبت دول مجلس التعاون الخليجي بالاتفاق الموقع بين إيران والقوى الكبرى في جنيف، إلا أنها تبدي خشيتها من أن يشجع هذا الاتفاق طهران على تحقيق طموحاتها الإقليمية.

وتدهورت العلاقات بين إيران وجيرانها الخليجيين الذين يدعمون المعارضة السورية بسبب الدعم الذي تقدمه طهران لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وكان وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان قد قام الخميس الماضي بزيارة رسمية إلى طهران حيث أكد رغبة بلاده في "تشكيل لجنة اقتصادية مشتركة" من أجل "تعزيز الروابط في جميع الميادين وخصوصا نشاطات القطاع الخاص مع إيران".
XS
SM
MD
LG