Accessibility links

إيران تندد بتصريحات الجبير حول دور طهران في المنطقة


المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم

نددت إيران بشدة الثلاثاء بتصريحات لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير اتهم فيها السلطات الإيرانية بالتدخل في شؤون دول المنطقة.

ووصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم تصريحات الجبير بأنها "بعيدة عن العرف الدبلوماسي"، معتبرة أن "التوجه غير البناء والمدمر لن يصل إلى أي نتيجة"، بحسب ما نقلت عنها وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا).

وأوضحت أفخم أن وزير الخارجية السعودي الذي انتهجت بلاده "توجهات عسكرية وأمنية ومتطرفة خلال الأزمات الحالية في المنطقة، ليس مؤهلا للتحدث بشأن دور إيران الأقليمي". وتقود السعودية تحالفا يضم عددا من دول المنطقة ضد الحوثيين في اليمن، والذين تتهمهم

واتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إيران، الاثنين، بـ"احتلال أراض عربية"، مؤكدا أن السعودية ستستخدم، "كل ما لديها من قوة" لمواجهة نفوذ طهران المتنامي في المنطقة.

وقال الجبير، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الألماني، فرانك فالتر شتاينماير في الرياض "نأمل ونرجو أن تغير إيران أساليبها وتوقف تدخلاتها في المنطقة سواء في لبنان أو سورية أو العراق أو اليمن".

وأضاف "نحن حريصون على التصدي لأي تحركات إيرانية وسنقوم بكل ما نستطيع وبكل ما لدينا من قوة سياسية واقتصادية وعسكرية لحماية أراضينا وشعبنا".

وشهدت العلاقات بين الرياض وطهران مزيدا من التدهور بعد قرار السعودية شن حملة جوية ضد اليمن. وزاد التوتر بعد مقتل 464 حاجا إيرانيا في موسم الحج الأخير في منى قرب مكة المكرمة، والنشاط العسكري الإيراني المتزايد في سورية.


المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG