Accessibility links

إيران تتعهد بمواصلة برنامجها للصواريخ الباليستية


صورة لتجرية إطلاق صاروخ نشرتها وزارة الدفاع الإيرانية على موقعها الإلكتروني (أرشيف)

صورة لتجرية إطلاق صاروخ نشرتها وزارة الدفاع الإيرانية على موقعها الإلكتروني (أرشيف)

قال قائد كبير بالحرس الثوري، الاثنين، إن إيران ستواصل تطويرها للصواريخ الباليستية رغم إدراج الولايات المتحدة المزيد من الشركات الإيرانية المرتبطة بالبرنامج على قائمتها السوداء.

واختبر الحرس الثوري عددا من الصواريخ الباليستية هذا الشهر، ما أثار انتقادات من الزعماء الغربيين الذين يعتقدون أن التجارب تنتهك قرارا للأمم المتحدة.

وأدرجت وزارة الخزانة الأميركية شركتين إيرانيتين على القائمة السوداء يوم الخميس ما يقطع عنهما أي تمويل دولي لصلتهما ببرنامج الصواريخ.

وكانت واشنطن قد فرضت عقوبات مماثلة على 11 من الشركات والأفراد في كانون الثاني/ يناير بسبب تجربة صاروخية أجراها الحرس الثوري في تشرين الأول/ أكتوبر 2015.

ونقلت وكالة أنباء تسنيم عن البريجادير جنرال أمير علي حاجي زادة قائد القوات الجوية التابعة للحرس الثوري قوله "حتى إذا شيدوا جدارا حول إيران فإن برنامجنا الصاروخي لن يتوقف".

من جهة أخرى، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأحد، إن تعزيز القدرات الدفاعية الإيرانية يمثل "سياسة استراتيجية"، لكنه قال إن إيران يجب أن تحرص على عدم استفزاز أعدائها.

ونقلت قناة برس تي في التلفزيونية عن روحاني قوله، في أول اجتماع للحكومة في العام الفارسي الجديد، "سنواصل أي إجراء لتعزيز قدرتنا الدفاعية وهذه سياسة استراتيجية".

وتابع روحاني قائلا "ولكن يجب علينا، في الوقت نفسه، توخي الحذر حتى لا يجد أعداء إيران أي ذريعة لاستغلال ذلك الموقف".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG