Accessibility links

40 قتيلا على الأقل في زلزال إيران وتأثيره يصل إلى دول الخليج


أضرار خلفها زلزال سابق في إيران

أضرار خلفها زلزال سابق في إيران

قتل 40 شخصا على الأقل وأصيب عشرات في حصيلة أولية للهزة الأرضية التي ضربت جنوب شرقي إيران اليوم الثلاثاء، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وقال رئيس الهلال الأحمر الإيراني محمود مظفر إن السلطات أرسلت أربعة فرق إنقاذ إلى مدينتي سارفان وخاش لتقييم الأضرار التي تسبب بها الزلزال.

وأفاد التلفزيون الإيراني بأن حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع.

وذكر معهد المسح الجيولوجي الأميركي أن الزلزال ضرب منطقة تقع على بعد 86 كلم إلى الجنوب الغربي من إقليم خاش في محافظة سيستان-بلوشستان الإيرانية المحاذية للحدود مع باكستان.

وهذا فيديو نشر على موقع يوتيوب يظهر تأثير الزلزال على أحد المنازل:


كما أدى الزلزال العنيف أيضا إلى مقتل خمسة أشخاص في باكستان المجاورة.

وقالت مصادر طبية إن عدة منازل انهارت في مدينة ماشكايل في ولاية بلوشستان جراء انهيار منازل تأثرت بالزلزال، فيما أشارت مصادر محلية إلى إصابة 25 آخرين بجروح.

هزات في الخليج

ووصل تأثير الزلزال إلى كل من سلطنة عمان وقطر والبحرين والإمارات والكويت والمنطقة الشرقية في السعودية، إضافة إلى الهند وباكستان.

وأشارت تقارير صحافية إلى أن سكان الإمارات شعروا بالهزة الأرضية، وقد تمّ إخلاء مبنى تلفزيون قناة "العربية" بسبب هذه الهزة، كما تم إخلاء الأبراج السكنية في دبي.

وهذا فيديو يبين قلق الناس في دبي بعد شعورهم بالزلزال:


وفي الكويت، قالت مراسلة "راديو سوا" إن السكان شعروا بالزلزال.

وقال المشرف العام للشبكة الكويتية لرصد الزلازل عبد الله العنزي أن مركز الهزة يبعد 1300 كلم عن الكويت.

وتوقع العنزي في تصريح لـ"راديو سوا" حدوث المزيد من الهزات الارتدادية، ولكنه نفى أن تكون هناك أضرار مادية باستثناء بعض التشققات في المباني وخاصة القديمة منها.

وهذه بعض التغريدات على موقع توتير حول زلزال إيران:




زلزال بقوة 7.8 درجة (11:04 بتوقيت غرينتش)

قالت مصادر صحافية إن زلزالا بالغ القوة وصلت شدته إلى 7.8 درجة على مقياس ريختر قد ضرب إيران يوم الثلاثاء وشعرت به دول الخليج العربية المجاورة.

ويأتي هذا الزلزال بعد أيام على زلزال آخر ضرب منطقة قريبة من مفاعل بوشهر النووي ما أثار مخاوف من حدوث تسرب نووي.

وقال المركز الأميركي للجيوفيزياء إن الزلزال ضرب جنوب شرق إيران وبلغت قوته 7.8 درجة، فيما أفادت تقارير إخبارية أن الهند وباكستان ودول خليجية قد شعرت بالزلزال.

وتقع إيران على خطوط صدع رئيسية وتعرضت للعديد من الهزات الأرضية المدمرة في السنوات الأخيرة ومنها زلزال قوته 6.6 درجة عام 2003 سوى مدينة بم في جنوب شرق البلاد بالأرض وقتل أكثر من 25 ألف شخص.

XS
SM
MD
LG