Accessibility links

البنتاغون: إيران أطلقت النار على طائرة أميركية دون طيار فوق الخليج


استطلاع أميركية من دون طيار

استطلاع أميركية من دون طيار

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون أن القوات الإيرانية أطلقت النار على طائرة أميركية من دون طيار في منطقة الخليج الأسبوع الماضي ولكنها لم تصبها.

قال المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل إن طائرات حربية إيرانية أطلقت عدة طلقات على طائرة استطلاع أميركية من دون طيار غير مسلحة، لكن الطائرة لم تصب بأضرار وعادت إلى قاعدتها بسلام.

وقال المتحدث باسم الوزارة جورج ليتل في مؤتمر صحافي إن الطائرة كانت في مهمة مراقبة روتينية فوق المياه الدولية حين تعرضت لنيران القوات الإيرانية.

وكان الرئيس أوباما ووزير الدفاع ليون بانيتا قد أبلغا في وقت سابق بالحادث الذي وقع في حوالي الساعة 4:50 صباحا بتوقيت الساحل الشرقي الأميركي يوم الأول من نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال ليتل إنه تم تحذير إيران عبر قنوات دبلوماسية بأن الولايات المتحدة ستواصل القيام بمثل هذه الطلعات الاستطلاعية في المنطقة وستحمي مصالحها العسكرية.

وأضاف "لدينا مجموعة واسعة من الخيارات، من الدبلوماسية إلى العسكرية، لحماية قواتنا وعتادنا العسكري. وسنفعل ذلك وفقا لما تقضيه الضرورة".

جاء الحادث بعد عام من تحطم طائرة أميركية بدون طيار تابعة لوكالة المخابرات المركزية CIA في إيران.

وأشار ليتل إلى أن الطائرة العسكرية بدون طيار هي من طراز MQ1 Predator كانت تقوم بعملية استطلاع روتينية فوق الخليج على مسافة 16 ميلا بحريا من إيران عندما اعترضتها طائرات إيرانية روسية الصنع وأطلقت عليها نيران مدافعها.
XS
SM
MD
LG