Accessibility links

اقتحام منفذ زرباطية.. بغداد تحتج لدى طهران


زوار إيرانيون داخل الأراضي العراقية بعد عبورهم منفذ زرباطية الحدودي في محافظة واسط- أرشيف

زوار إيرانيون داخل الأراضي العراقية بعد عبورهم منفذ زرباطية الحدودي في محافظة واسط- أرشيف

احتجت بغداد رسميا الثلاثاء لدى طهران إثر اقتحام عشرات الآلاف من الزائرين الإيرانيين منفذ زرباطية الحدودي في محافظة واسط الأحد والاثنين، للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية لأربعينية الإمام الحسين في كربلاء، من دون حصولهم على التصريح المطلوب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال في تصريح لـ"راديو سوا" إن الوزارة استدعت السفير الإيراني في بغداد حسن دنائي فر وسلمته رسالة احتجاج في هذا الصدد.

وكانت حشود الزائرين قد بدأت تتدفق بشكل فاق طاقة المنفذ، وتبين أن قسما من الزائرين لم يحصلوا على تأشيرات دخول نافذة، ما سبب إرباكا وزحاما خانقا وتدافعا "أدى إلى تحطيم الأبواب والأسيجة وحصول خسائر مادية وجرح بعض أفراد حرس الحدود وانفلات الوضع في المنفذ"، حسبما أعلنت وزارة الداخلية العراقية.

وأشار أحمد جمال إلى أن الخرق الذي حدث سببه عدم تعاون الجهات الإيرانية، مشيرا إلى أن الخارجية العراقية نشرت مكاتب لها في جميع المدن الإيرانية وأصدرت أكثر من 1.5 مليون سمة دخول للزائرين الإيرانيين.

وأضاف أن "توافد أعداد تقدر بمئات الآلاف على المنافذ الحدودية مسألة قد يكون من الصعب جدا السيطرة عليها، لذلك ننتظر تعاونا أكبر من الجانب الإيراني في هذا السياق".

استمع إلى تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علي قيس:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG