Accessibility links

logo-print

علي خامنئي: الغرب لن يتمكن من تركيع إيران


آية الله علي خامنئي

آية الله علي خامنئي

أكد المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي الثلاثاء أن الغرب لن يتمكن من "تركيع" إيران في المفاوضات النووية التي مددت حتى تموز/يوليو المقبل.

وقال خامنئي في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر إن "أمريكا والدول الأوروبية حاولت في المجال النووي أن تبذل كل ما بوسعها لتركيع الجمهورية الإسلامية الإيرانية لكنها لم ولن تقدر على ذلك". ​

ويعد هذا التصريح بمثابة أول رد فعل له على قرار الدول الكبرى وإيران تمديد المفاوضات سبعة أشهر لعدم توصلهما إلى اتفاق.

وفي تغريدة ثانية بدا خامنئي وكأنه يتهم الغرب بالتدخل في الفوضى في الشرق الأوسط قائلا إن المتشددين حولوا انتفاضات الربيع العربي إلى "اقتتال بين المسلمين تماشيا مع أهداف قوى الاستكبار"، على حد تعبيره.

وقال آية الله علي خامنئي في تغريدة ثالثة على ذات الحساب "التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية كذبة صارخة. تريد الولايات المتحدة عن طريق تنظيم الدولة الإسلامية استمرار الحرب بين المسلمين".​

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد أكد الاثنين أن هذه المفاوضات ستؤدي في نهاية المطاف إلى اتفاق موضحا في الوقت ذاته أن بلاده لن تتنازل في برنامجها النووي.

وتسعى مجموعة الست وإيران لإنهاء 12 عاما من التوتر على الساحة الدولية بسبب البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

وقررت الأطراف الاثنين تمديد الاتفاق المرحلي الذي وقع في جنيف قبل عام، لمدة سبعة أشهر لاستكمال المحادثات التي تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG