Accessibility links

logo-print

#الاتفاق_النووي.. هكذا غرد سياسيون ومشاهير


كاثرين آشتون ومحمد جواد ظريف في اجتماع سابق حول برنامج ايران النووي

كاثرين آشتون ومحمد جواد ظريف في اجتماع سابق حول برنامج ايران النووي

انتهت مفاوضات مجموعة الدول الست مع إيران بإبرام اتفاق تاريخي، بعد مفاوضات شاقة استمرت 18 شهرا.

الرئيس باراك أوباما قال إن "الاتفاق أوقف انتشار السلاح النووي في الشرق الأوسط". وطمأن حلفاءه القلقين في المنطقة، إلا أن الاتفاق أثار عاصفة من ردود الفعل نرصد بعضها كما جاءت في تويتر.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول "اليوم هو فصل جديد للعمل من أجل التنمية والتطوير لإيران، يوم لشبابنا ليحلموا مرة أخرى بمستقبل مشرق".

وزير الخارجية الأميركي أمضى وقتا طويلا في المفاوضات، حتى أنه استعان في آخر أيام المفاوضات بعكازتين بعد أن تعرض لكسر في الفخذ، يغرد من حسابه على تويتر قائلا " الاتفاق هو خطوة بعيدا عن شبح الصراع، نحو إمكانية تحقيق السلام. هذه صفقة جيدة سعينا اليها".

أما إسرائيل القلقة من الاتفاق الذي اعتبرته "خطأ تاريخيا" فقد سارع وزير دفاعها موشيه يعلون إلى القول "مع تنفيذ الاتفاق ورفع العقوبات، سيتم تحويل أموال ضخمة إلى حسابات الإرهاب الإيرانية".​

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، احتل الصدارة في الحدث. كتاب أعمدة خصصوا مقالات لابتسامته في فيينا الاثنين، والناشطون تداولوا صورا للرجل والفرح باد على وجهه.

ظريف غرد عن الاتفاق لمتابعيه "هو ليس السقف لكنه أساس متين. يجب علينا الآن أن نبدأ البناء عليه".

نائب الرئيس الأميركي جو بايدن يغرد معتبرا أن ذهاب الولايات المتحدة نحو الاتفاق مع إيران "يدل على تقليد قيادي أميركي يحرض على جعل بلدنا، والعالم، مكانا أكثر أمنا".​

رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق والناشط السياسي المصري محمد البرادعي، يعتبر أن "الحوار المرتكز على بناء الثقة، والذي يقوم على العدل والاحترام، والأمن المتبادل أثبت مرة أخرى أنه الوسيلة الوحيدة لحل الصراعات".

المعارض البحريني السجين علي سلمان يبارك الاتفاق ويعتبره انجازا كبيرا. سلمان وصف في تغريدات أخرى التفاوض من أرضية قوية انتصارا، مؤيدا لغة الحوار بين القوى العالمية.​

الكاتب والمحلل السياسي الإماراتي سلطان القاسمي يعلق متسائلا عن تصريحات أدلى بها الرئيس الإيراني "روحاني لدول الخليج: قوة إيران هي قوتكم. ماذا عن الحرب بالوكالة في ست دول؟"

ويتساءل الداعية السعودي سلمان العودة، عن ما تملكه الحكومات العربية من استراتيجيات لمواجهة التحديات، ويقارن ذلك مع إيران.

الباحث السياسي الإسلامي محمد المختار الشنقيطي من قطر يغرد معلقا على الاتفاق.​

ويغرد أحمد مولى الناشط في حركة "النضال العربي لتحرير الأحواز"، معلقا على معنى الاتفاق من ناحية الدول الغربية والعربية.​

الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان اعتبر أن "هذا الاتفاق يعني الأمل".​

XS
SM
MD
LG