Accessibility links

فيينا تحتضن آخر جولة مفاوضات بين إيران والدول الست


كيري وظريف وآشتون في اجتماع بمسقط

كيري وظريف وآشتون في اجتماع بمسقط

بدأت طهران والقوى العظمى في العاصمة النمساوية فيينا الثلاثاء جولة مفاوضات حاسمة بغية التوصل إلى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الإيراني، قبل انتهاء المدة المتفق عليها للتوصل إلى هذا الاتفاق في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وسنتطلق جولة المفاوضات هذه برئاسة مسؤولة السياسة الخارجية السابقة في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون.

وسيجري ممثلو الدول الكبرى في مجموعة الست (الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا)، أول اجتماع لتقريب المواقف، فيما ينتظر وصول وزراء الخارجية وبينهم الأميركي جون كيري خلال الأسبوع إلى فيينا للمشاركة في الاجتماعات.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لدى وصوله إلى فيينا إنه من الممكن التوصل إلى اتفاق تاريخي بشأن الملف النووي الايراني، إذا لم تطرح القوى الكبرى "مطالب مبالغا فيها".

وتابع جواد ظريف قائلا "إذا توصلنا إلى حل يتضمن مصالح الأمة سنتوصل إلى اتفاق. وإن طرح الجانب الآخر مطالب مبالغ فيها فلن نتوصل إلى أي نتيجة، وسيدرك العالم أن الجمهورية الإسلامية سعت إلى حل، إلى تسوية وتفاهم بناء وأنها لن تتخلى عن حقوقها وعظمة الأمة".

الملف النووي يتصدر أجندة كيري

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد وصل الثلاثاء إلى لندن لإجراء محادثات مع نظيره البريطاني فيليب هاموند لمناقشة عدد من القضايا منها ملف إيران النووي.

وسيلتقي كيري على هامش الزيارة في لندن، وزراء خارجية مصر وسلطنة عمان والإمارات لبحث تطورات تقدم المفاوضات بين إيران والقوى الكبرى.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" من لندن صفاء حرب:

المصدر: وكالات/راديو سوا

XS
SM
MD
LG