Accessibility links

logo-print

المفاوضات النووية مع إيران تواجه صعوبات


مصافحة بين كيري وظريف. أرشيف

مصافحة بين كيري وظريف. أرشيف

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إلغاء مباحثات كانت مقررة الجمعة بين الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا مع إيران في نيويورك، بسبب عدم إحراز تقدم بشأن برنامج إيران النووي.

وأعرب فابيوس عن أسفه بالقول "حتى هذا الوقت الذي أتحدث فيه، لم يحصل تقدم كبير".

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، من جانبه، إن المفاوضات التي تجريها طهران والقوى الكبرى حول البرنامج النووي الإيراني لم تحرز تقدما ملحوظا، ودعا الدول الغربية إلى تقديم تنازلات.

وقال روحاني، في مؤتمر صحافي، إن "التقدم الذي أحرز في الأيام الأخيرة كان بطيئا للغاية ولم يبق إلا وقت قصير جدا للتوصل إلى اتفاق".

جاء ذلك فيما أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن واشنطن لا تزال تأمل في التوصل إلى هذا الاتفاق خلال الأسابيع المقبلة، وذلك في تصريح له قبيل لقائه مساء الجمعة نظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

وقد عقد اللقاء في أحد فنادق نيويورك برعاية وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون التي تقود المفاوضات.

بدوره، أبدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة "تفاؤلا حذرا" قائلا "لا يزال أمامنا وقت". وأشار إلى صعوبة العملية التفاوضية مع اقتراب تاريخ 24 تشرين الثاني/نوفمبر المحدد للتوصل إلى اتفاق.

وفي السياق نفسه، قال دبلوماسي غربي "فيما يتعلق بالتخصيب والعقوبات ما زلنا نراوح مكاننا. ما زال علينا أن ننجز القسم الأكبر من العمل".

وكان وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينمارير قد قال مساء الخميس إن مجموعة 5+1 "لم تكن أقرب للتوصل إلى اتفاق مما هي اليوم"، لكنه قال أيضا إن "المرحلة الأخيرة هي الأصعب على الأرجح".

وتجرى سلسلة جديدة من المفاوضات منذ ثمانية أيام في نيويورك، على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة، بين مجموعة "5+1" (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وروسيا والصين بالإضافة إلى ألمانيا) وإيران.

وعقدت مفاوضات ثنائية أيضا بصورة مباشرة بين واشنطن وطهران اللتين لا تقيمان علاقات دبلوماسية منذ 34 عاما.

ويتعين التوصل إلى اتفاق قبل الموعد المحدد في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، والذي بموجبه ترفع الدول الغربية العقوبات المفروضة على طهران مقابل تأكدها من أن برنامجها النووي هو للأغراض السلمية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG