Accessibility links

logo-print

مساع أميركية لتشديد العقوبات على إيران


أحد فروع بنك تجارة الإيراني الذي فرضت عليه وزارة الخزانة الأميركية في وقت سابق عقوبات

أحد فروع بنك تجارة الإيراني الذي فرضت عليه وزارة الخزانة الأميركية في وقت سابق عقوبات

يحاول مشرعون أميركيون أن يقر الكونغرس قبل عطلته التي تبدأ الأسبوع المقبل وتستمر لخمسة أسابيع، حزمة عقوبات جديدة على إيران تستهدف إيراداتها النفطية.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ السناتور هاري ريد الأربعاء إنه يتوقع إنجاز المفاوضات قريبا حتى يتمكن الكونغرس من تشديد العقوبات على طهران، مضيفا أنها "وسيلة فعالة للمساعدة في وقف برنامج الأسلحة النووية الإيراني وضمان أمن حليفتنا دولة إسرائيل".

وتهدف العقوبات التي يجري إعدادها منذ أكثر من سبعة أشهر إلى تشديد القيود على التعاملات مع شركات النفط وشركات ناقلات الخام الوطنية الإيرانية وتعطيل قدرة بنوك إيران على نقل الأموال إلكترونيا.

وتضاف العقوبات الجديدة إلى عقوبات صارمة وقعها الرئيس أوباما وأصبحت قانونا في 31 ديسمبر/كانون الأول، تستهدف البنوك التي تتعامل مع الجمهورية الإسلامية فضلا عن إجراءات ساهمت في خفض مبيعات النفط الإيرانية.

وكان مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، قد أقر نسخته من العقوبات الجديدة في ديسمبر/كانون الأول في حين أقر مجلس الشيوخ نسخته في مايو/أيار، ومنذ ذلك الحين يسعى مشرعون رئيسيون ومساعدوهم إلى تسوية الخلافات بين مشروعي القانون ولسد ثغرات بشأن نقل الأموال والتأمين على شحنات النفط.
XS
SM
MD
LG