Accessibility links

logo-print

آشتون تعلن عن جولة محادثات جديدة حول برنامج إيران النووي


رئيسة الديبلوماسية الأوروبية كاثرين أشتون ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

رئيسة الديبلوماسية الأوروبية كاثرين أشتون ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون الأربعاء اتفاق القوى الكبرى وإيران على عقد الجولة الجديدة من المحادثات بشأن برنامج إيران النووي يومي 7 و8 نوفمبر/تشرين الثاني في جنيف.

وكان المفاوضون الإيرانيون والغربيون قد عقدوا جولة مفاوضات ثانية في جنيف الأربعاء في مسعى للتوصل إلى تفاهمات حول برنامج طهران النووي.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه يسعى للحصول على مزيد من التوضيحات من إيران بشأن المقترح الذي تقدمت به الثلاثاء.

وطالب مايكل مان، المتحدث باسم الممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، إيران بتحمل مسؤولياتها في بناء الثقة.

وقال مان في مقابلة مع "راديو سوا" إنه من المهم أن يعالج الإيرانيون القضايا التي طرحت للنقاش منذ بضعة أشهر والمتعلقة ببناء الثقة بين الطرفين.

وأضاف أن "على الإيرانيين في نهاية المطاف إعادةُ تأكيد عدم رغبتهم في بناء قدرات عسكرية نووية، وأن برنامجَهم هو للأغراض السلمية، لذا هناك العديدُ من القضايا التي يجب معالجتُها وليس أقلَّها مسألةُ تخصيب نسبة عشرين في المئة من اليورانيوم والذي هو أمر غير ضروري إذا كانت تسعى إيران لبناء برنامج سلمي".



وقال مان إن جولة الثلاثاء كانت بناءة خصوصا بعد المقترح الذي تقدّمت به إيران، غير أنه أكد في الوقت نفسه أن قرارات الخبراء الاوروبيين تتوقف على ما سيقوله الإيرانيون.


حذر بريطاني بشأن رفع العقوبات

في هذه الأثناء، ربط وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ تخفيف العقوبات الاقتصادية على إيران باتخاذ طهران إجراءات ملموسة بشأن ملفها النووي.

وأضاف هيغ في ختام مباحثات مع نظيره الياباني فوميو كيشيدا في طوكيو الأربعاء، أن أي تغيير في العقوبات الاقتصادية يتطلب تغييرا حقيقيا في برنامج إيران النووي.



ولاحظ هيغ وجود لهجة إيجابية من الدبلوماسية الإيرانية في الأسابيع الأخيرة، لكنه أكدّ أن الوقت قد حان لرؤية أعمال تتماشى مع التصريحات.

تقارب إيراني-بريطاني

وقد قررت إيران وبريطانيا تعيين قائمين بالأعمال في غضون أسبوعين، وذلك خلال لقاء بين نائبي وزيري الخارجية في جنيف على هامش المفاوضات الجارية بين إيران ومجموعة 5+1، كما أفادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

واتخذ هذا القرار خلال لقاء بين محمد روانشي، نائب وزير الخارجية الإيراني المكلف شؤون أوروبا وأميركا وسايمون غاس نائب وزير الخارجية البريطاني.

وكانت لندن قد أغلقت سفارتها في طهران بعد نهب المبنى في نوفمبر/تشرين الثاني 2011 من قبل اسلاميين وأغلقت سفارة إيران في لندن أيضا.
XS
SM
MD
LG