Accessibility links

السجناء الأميركيون السابقون في إيران يصلون إلى ألمانيا


الطائرة السويسرية فالكون 900 التي أقلت السجناء الأميركيين السابقين في إيران، في مطار جنيف

الطائرة السويسرية فالكون 900 التي أقلت السجناء الأميركيين السابقين في إيران، في مطار جنيف

وصل الأميركيون الذين أفرجت عنهم إيران في إطار صفقة تبادل مع الولايات المتحدة إلى قاعدة عسكرية في ألمانيا مساء الأحد.

وأكد مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية ومسؤولان في البيت الأبيض وصول المواطنين الأميركيين الذين غادروا إيران صباح الأحد إلى ألمانيا بعد توقف قصير في سويسرا.

وكان قد أعلن في وقت سابق أن الأميركيين المفرج عنهم سيتوجهون إلى قاعدة رامشتاين الأميركية، حيث سيخضعون لفحوص طبية.

السجناء السابقون يصلون إلى سويسرا (18:38 ت.غ)

أعلن مسؤول أميركي أن الطائرة السويسرية التي تقل السجناء الأميركيين السابقين في إيران وصلت إلى مدينة جنيف السويسرية مساء الأحد.

وقال الدبلوماسي الأميركي بريت ماكغورك، الذي يشغل منصب موفد الرئيس أوباما لتنسيق الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش، في تغريدة على تويتر "نحن سعيدون جدا لاستقبال جيسون رضايان وزوجته يجنة ووالدته ماري، وكذلك سعيد عابديني وأمير حكمتي" الذين وصلوا إلى جنيف قادمين من إيران.

وغرد المسؤول الأميركي بصورة له مع رضايان لحظة نزوله من الطائرة التي أقلته ومرافقيه من طهران.

وكانت سلطات برن قد أفادت في وقت سابق بأن السجناء الأميركيين السابقين وزوجة رضايان ووالدته، سيستقلون بعد وصولهم إلى سويسرا طائرة أخرى ستنقلهم إلى ألمانيا حيث سيتوجهون إلى قاعدة عسكرية أميركية.

الأميركيون المفرج عنهم يغادرون طهران (13:08 ت.غ)

قالت صحيفة واشنطن بوست الأحد إن مراسلها جيسون رضايان وزوجته غادرا إيران، رفقة أميركيين آخرين أطلقت طهران سراحهم السبت.

وأعلن مدير الصحيفة فريديريك راين في بيان "نحن مرتاحون لانتهاء كابوس جيسون وعائلته، الذي استمر 545 يوما".

وذكرت الصحيفة في عددها الصادر الأحد أن رضايان غادر البلاد بحالة صحية سليمة.

وقال مسؤول أميركي لوكالة "رويترز" إن طائرة سويسرية تقل ثلاثة من الأميركيين المفرج عنهم وبعضا من أفراد أسرهم غادرت طهران الأحد ضمن اتفاق تبادل سجناء، مشيرا إلى أن نصر الله خسرافي رودساري لم يكن ضمن المغادرين دون توضيح أسباب ذلك.

هذا ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن التلفزيون الرسمي الإيراني أن السجناء الذين أفرجت عنهم طهران غادروا البلاد الأحد على متن "طائرة سويسرية خاصة" متجهة إلى برن.

تحديث 13:02 ت.غ

أكدت وزارة الخارجية الأميركية في بيان السبت، إطلاق إيران سراح أربعة معتقلين أميركيين وهم أمير حكمتي، وسعيد عابديني، وجيسون رضايان، ونصر الله خسرافي رودساري.

وأشار البيان إلى أن واشنطن أصدرت عفوا عن سبعة إيرانيين محكومين أو بانتظار المحاكمة في الولايات المتحدة، ستة منهم أميركيون - إيرانيون مزدوجو الجنسية.

وأسقطت الولايات المتحدة أي تهم عن 14 إيرانيا ورفعت أسماءهم من القائمة الحمراء للانتربول، بحسب البيان.

رضايان وعابديني

رضايان وعابديني

ونقلت شبكة سي أن أن عن مسؤولين لم تذكر أسماءهم أن إيران أطلقت سراح معتقل أميركي خامس يدعى ماثيو تيرفيثك بشكل منفصل، حيث لم يكن مدرجا في صفقة تبادل السجناء.

تحديث :17:38 تغ.

أفرجت السلطات الإيرانية السبت عن مراسل صحيفة واشنطن بوست في طهران جيسون رضايان، والقس سعيد عابديني إضافة إلى شخصين آخرين يحملان جنسية مزدوجة، بحسب ما أعلنت وكالة فارس للأنباء.

ويحمل رضايان وعابديني الجنسيتين الأميركية والإيرانية.

ونقلت وكالة رويترز من جانبها عن مسؤولين أميركيين لم تفصح عن هويتهم أن إيران ستطلق سراح أربعة أميركيين محتجزين لديها، وفي المقابل ستفرج واشنطن عن سبعة إيرانيين كانوا موقوفين بتهم خرق العقوبات.

وقد وصف المصدر نفسه عمليات إطلاق سراح بأنها لفتة إنسانية، وليست صفقة تبادل جواسيس.

ولم يكشف القضاء الإيراني عن أسماء السجناء الأربعة المفرج عنهم في إطار عملية تبادل سجناء. إلا أن الوكالة نقلت عن مراسلها للشؤون القضائية أن رضايان وعابديني كانا بين المفرج عنهم الأربعة.

ويأتي هذا الإعلان في وقت يتوقع أن تطبق الدول الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في تموز/يوليو الماضي ويقضي برفع العقوبات المفروضة على طهران.

وإضافة الى عابديني ورضايان الذي حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات بعد إدانته بتهديد الأمن القومي، تحتجز السلطات الإيرانية عنصر المارينز الأميركي السابق أمير حكمتي الذي يقضي حكما بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة التعاون مع حكومات معادية.

وتحتجز السلطات الإيرانية أيضا سياماك نامازي رجل الأعمال الذي اعتقل العام الماضي في طهران بعد التوصل إلى الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى.

وتعتقل السلطات أميركيا خامسا هو عميل مكتب التحقيقات الفدرالية السابق روبرت ليفنسون الذي فقد في جنوب إيران قبل ثماني سنوات.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG