Accessibility links

إيران تقلل من تأثير العقوبات الأميركية الجديدة عليها


العملة الإيرانية

العملة الإيرانية

قللت إيران من تأثير العقوبات الأميركية التي بدأ سريانها هذا الأسبوع لكنها أكدت أن هذه الإجراءات ستعقد حل النزاع بشأن البرنامج النووي.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس عراقجي العقوبات الأميركية بـ"الخاطئة"، مشككا في جدوى العقوبات المفروضة على بلاده.

وقال عراقجي في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي على موقعه على الانترنت، إن رفع العقوبات سيعتبر إجراء لبناء الثقة ويمكن أن يساعد في حل القضية لكن زيادة العقوبات لن يكون لها نتيجة سوى جعل القضية أكثر تعقيدا وأكثر صعوبة في الحل."

وتستهدف العقوبات الجديدة التي بدأ سريانها يوم الاثنين قطاعي الشحن والسيارات ومبيعات الذهب لإيران والتعامل بالريال الإيراني وذلك في محاولة أخرى لإجبار طهران على الحد من أنشطتها النووية.

وفي السنوات الأخيرة انتهجت إيران نشاط تطوير التكنولوجيا النووية التي تستخدمها والتي يشتبه الغرب في أنها ستار لمحاولاتها تطوير قدرات نووية الأمر الذي نفته طهران.

ولقيت آمال التوصل لحل للنزاع النووي دعما في الشهر الماضي مع انتخاب حسن روحاني رئيسا لإيران وهو مفاوض نووي سابق وعد بتحسين العلاقات الخارجية عما كانت عليه في عهد محمود أحمدي نجاد.

ويقول محللون تحدثوا لوكالة رويترز إنه مازال من غير الواضح ما إذا كانت إيران ستصبح بعد تولي روحاني الرئاسة أكثر استجابة لمطالب القوى العالمية بأن توقف أنشطتها النووية الحساسة لمستوى تركيز انشطاري 20 في المئة، وأن توقف العمل في منشآة فوردو، وهي منشأة نووية تحت الأرض يتم فيها تخصيب اليورانيوم.

وللزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي القول الفصل في أي قرارات كبيرة في إيران وخاصة القضية النووية.

وفي الأسبوع الماضي قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية فريدون عباسي ديواني إنه لن يكون هناك تغيير في إنتاج إيران من اليورانيوم المخصب لإنتاج الوقود.

لكن في مقابلة مع وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية يوم الثلاثاء قال غلام رضا اقازادة الرئيس السابق للهيئة إن قضية إيران النووية "في الدقيقة الأخيرة" وإن الدول الغربية وإيران تحتاج للدخول في محادثات جادة.

ويستبعد المحللون أي محادثات نووية بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا بالإضافة إلى ألمانيا، قبل سبتمبر/ أيلول، وذلك بعد أن يتولى روحاني الرئاسة في أغسطس/ آب القادم.
XS
SM
MD
LG