Accessibility links

وزير إسرائيلي: إيران تسعى لإنتاج ثلاثين قنبلة نووية سنويا


مفاعل بوشهر النووي جنوب إيران

مفاعل بوشهر النووي جنوب إيران

اعتبر وزير الاستخبارات الإسرائيلي يوفال ستاينيتز، أن إيران تسعى إلى بناء ترسانة نووية، لافتا إلى أنها باتت قريبة جدا من تجاوز الخط الأحمر الذي رسمته لها إسرائيل.

وأكد الوزير أن ما يقوم به الإيرانيون في الوقت الحالي، هو تطوير قدرتهم عبر نصب عدد أكبر من أجهزة الطرد المركزي الأكثر سرعة، لافتا إلى أن ما يسعى الإيرانيون إليه هو بناء ترسانة نووية تتيح لهم إنتاج حتى ثلاثين قنبلة سنويا.

وقال ستاينيتز أمام جمعية الصحافة الأجنبية، إن إيران باتت "قريبة جدا" من تجاوز الخط الأحمر الذي حدده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو العام الفائت لجهة إنتاج السلاح النووي.

وأضاف الوزير الإسرائيلي، أن الإيرانيين لديهم نحو 190 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة، مؤكدا أنه "حين يصبح لديهم 250 كيلوغراما فهذا سيكون كافيا للانتقال إلى التخصيب بنسبة تسعين في المئة، الأمر الضروري لصنع السلاح النووي".

وتابع ستاينيتز أنه "إذا قرر الحلف الأطلسي والولايات المتحدة مهاجمة الإيرانيين، فإن غارات جوية محددة الهدف لبضع ساعات يمكنها تدمير منشآتهم النووية".

وتتهم إسرائيل والغرب إيران بالسعي إلى حيازة قنبلة نووية تحت ستار برنامج مدني، الأمر الذي تنفيه طهران.

وفي خطاب ألقاه في سبتمبر/أيلول الفائت أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، عرض نتانياهو التقدم الذي أحرزته إيران على صعيد تخصيب اليورانيوم راسما "خطا أحمر" يمثل السقف الذي يجعل إيران قادرة، وفق إسرائيل، على صنع قنبلة نووية.
XS
SM
MD
LG