Accessibility links

استئناف المباحثات حول ملف إيران النووي في سويسرا الأسبوع القادم


وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

تتواصل المباحثات بين إيران والدول الكبرى الأسبوع المقبل في 5 آذار/مارس في بلدة مونترو السويسرية حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

وصرحت المتحدثة باسم خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين راي في لقاء صحافي أن "المفاوضات ستتكثف في الأيام المقبلة".

وسيجمع اللقاء في مونترو المدراء السياسيين في مجموعة 5+1 والتي تضم الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا إلى جانب إيران، وهي تتفاوض منذ أكثر من عام للتوصل إلى اتفاق شامل حول برنامج طهران النووي ينهي أزمة دبلوماسية مستمرة منذ 13 عاما.

من جانبها، عبرت وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني عن تفاؤلها بالاقتراب من التوصل إلى اتفاق مع إيران، مؤكدة أن هذا الاتفاق المرتقب سوف يغير طبيعة العلاقات مع طهران، على حد وصفها.

وأفادت الخارجية الأميركية بأن الوزير جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف سيلتقيان كذلك في مونترو الأسبوع المقبل. ويلقي كيري الاثنين كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في جنيف.

وسيلقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان كذلك صباح الاثنين.

وكثف كيري وظريف اللقاءات في الأسابيع الأخيرة مع اقتراب انتهاء مهلة إبرام اتفاق سياسي في 31 آذار/مارس، قبل انتهاء التفاصيل الأخيرة مع الأول من تموز/يوليو.

وعلى أساس اتفاق مرحلي في تشرين الثاني/نوفمبر 2013، بدأت الدول الست وإيران محاولة صياغة اتفاق نهائي يتيح لإيران القيام ببعض الأنشطة النووية المدنية لكنه يمنعها من حيازة سلاح ذري ويرفع العقوبات الدولية عنها.

وتطالب طهران بحقها الكامل في إطلاق البرنامج النووي السلمي وتؤكد أنه لا يشمل جانبا عسكريا.

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG