Accessibility links

إيران تتهم الولايات المتحدة بانتهاك مجالها الجوي


حاملة طائرات أميركية في مياه الخليج

حاملة طائرات أميركية في مياه الخليج

اتهمت إيران الولايات المتحدة بانتهاك مجالها الجوي عدة مرات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقالت إنها رفعت احتجاجا رسميا إلى مجلس الأمن الدولي في هذا الصدد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست في بيان نقلته وسائل الإعلام الأربعاء أنه سجلنا ثماني انتهاكات قامت بها البحرية الأميركية في المجال الجوي الإيراني" خلال الشهر الماضي.

وأضاف "وجهنا رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن احتجاجا على تلك الانتهاكات ولمطالبة الولايات المتحدة باحترام سيادتنا".

وأضاف أن آخر حادث، والوحيد المعلن عنه حتى الآن، وقع في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني عندما اعترضت مقاتلتان إيرانيتان طائرة مراقبة أميركية من دون طيار فوق الخليج.

وأكدت طهران أن مقاتلتيها أطلقتا النار على الطائرة الأميركية فيما كانت تقوم بمهمة استخباراتية فوق أكبر مصب نفطي إيراني في جزيرة خرج، بينما قالت واشنطن إن الطائرة التي لم تتضرر كانت في المجال الجوي الدولي.

وقال سفير إيران في الأمم المتحدة محمد خزاعي إن سبع طائرات أخرى انتهكت المجال الجوي الإيراني فوق منطقة بوشهر حيث مصب خرج وكذلك المحطة النووية الإيرانية الوحيدة.

وأضاف خزاعي أن طهران حذرت في احتجاجها من "العواقب السلبية لأي عمل استفزازي أو خطير ستكون حكومة الولايات المتحدة وحدها المسؤولة عنه".
XS
SM
MD
LG