Accessibility links

نواب أميركيون يطالبون كيري بالضغط على إيران


العلم الإيراني أمام مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا

العلم الإيراني أمام مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا

طالب مئات الأعضاء في مجلس النواب الأميركي وزير الخارجية جون كيري بممارسة مزيد من الضغط على إيران في المحادثات الخاصة ببرنامجها النووي وذلك في رسالة نشرت الخميس.

ووقع 354 عضوا (80 في المئة) من أعضاء المجلس الرسالة التي أرسلت إلى كيري يوم الأربعاء والتي عبروا فيها عن قلقهم من توقيع اتفاق بشأن البرنامج النووي لطهران لا يتضمن القيام بعمليات تفتيش صارمة بدرجة كافية على منشآتها النووية.

وكتب النواب في الرسالة "نعتبر أن الإرادة الإيرانية للكشف أم عدم الكشف الكامل عن كل أوجه برنامجها النووي ستشكل اختبارا أساسيا للتحقق من نية إيران التوقيع على اتفاق نهائي".

وأكد النواب في الرسالة أن "السبب الوحيد لعرقلة طهران عمل المحققين الدوليين هو أن لدى طهران بالفعل أمرا ما تخفيه".

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الخامس من أيلول/سبتمبر إن إيران أخفقت في تبديد المخاوف بشأن أبحاث يشتبه في أنها تتعلق بصنع قنبلة ذرية.

وكانت أمام إيران مهلة حتى 25 آب/أغسطس لتوضيح خمس نقاط واردة في اتفاق شامل أبرم في أيار/مايو مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لكنها اكتفت بـ "البدء بالمحادثات" حول نقطتين منها.

وحاول أعضاء في مجلس الشيوخ في بداية العام العمل على التصويت على عقوبات جديدة كانت ستدخل حيز التطبيق في حال لم يتم التوقيع على أي اتفاق نهائي، لكن هذا المشروع فشل أمام معارضة باراك أوباما.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG