Accessibility links

logo-print

إيران تبحث تسوية ملف مراسل واشنطن بوست المعتقل لديها


مراسل صحيفة واشنطن بوست في إيران جيسون رضايان

مراسل صحيفة واشنطن بوست في إيران جيسون رضايان

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف السبت إن الاتهامات الموجهة إلى الصحافي الإيراني الأميركي جيسون رضايان "خطيرة"، لكن إيران تحاول تسوية ملفه "من الناحية الإنسانية".

وأوضح رئيس مركز حقوق الإنسان في السلطة القضائية محمد جواد لاريجاني "أن الغربيين يقترحون عملية تبادل لكننا نعتبر أن الإيرانيين المسجونين في الولايات المتحدة لم يرتبكوا أي جريمة".

وأضاف لاريجاني أن "القضاء درس بجدية جرائم هذا الشخص وسيتم تطبيق ما ينص عليه القانون". لكن مسؤولا إيرانيا آخر رفض فكرة مبادلة رضايان بسجناء إيرانيين في الولايات المتحدة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء التابعة للسلطة القضائية الإيرانية.

وأوقف رضايان البالغ من العمر 39 عاما في تموز/يوليو 2014 في منزله بطهران بتهم "التجسس والتعاون مع حكومات معادية" حيث كان يعمل مراسلا لصحيفة واشنطن بوست الأميركية.

ومنذ أيار/مايو مثل الصحافي أربع مرات في إطار جلسات مغلقة أمام المحكمة الثورية في طهران، وهي محكمة خاصة تنظر في ملفات سياسية أو تلك التي تمس الأمن القومي. وقد يتعرض لعقوبة السجن حتى 20 عاما.

وفي نهاية أيلول/سبتمبر الماضي أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني استعداده بلاده مبادلة سجناء مع واشنطن التي تقترح الإفراج عن إيرانيين معتقلين في الولايات المتحدة لقاء اطلاق سراح الأميركيين المسجونين في إيران وبينهم صحافي واشنطن بوست.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG