Accessibility links

روحاني: وجودنا في خليج عدن لضمان الأمن والنقل البحري


الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 69

الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 69

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت أن القوات المسلحة الإيرانية لا تشكل تهديدا لأحد في المنطقة.

وقال روحاني في خطاب لمناسبة العرض العسكري السنوي للجيش الإيراني إن "قواتنا البحرية ترفع رايتنا من الخليج الفارسي إلى خليج عدن، ومن بحر عمان الى البحر المتوسط،لكن هذا الوجود يهدف إلى ضمان أمن الدول المطلة عليها والنقل البحري".

وتابع الرئيس الايراني "يجب ألا يشعر أحد بالقلق من وجود القوات البحرية الإيرانية"، مؤكدا أن "مناورات الجيش والحرس الثوري تجلب الهدوء لشعوب المنطقة".
وأعلن قائد البحرية الايرانية الأميرال حبيب الله سياري من جهته أن لا حاجة لتوجه البوارج الإيرانية التي أبحرت إلى خليج عدن، إلى الموانىء اليمنية، وفق ما نقلت وكالة فارس للأنباء.

وقال سياري "سنحافظ على حضور قوي في خليج عدن".

ظريف: لا خيارات عسكرية

وأكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف السبت أن "الخيار العسكري ضد إيران غير موجود".

وجاء كلام ظريف ردا على تصريحات قائد أركان الجيوش الاميركية مارتن دمبسي الذي قال الخميس إن الخيار الأميركي بضرب المواقع النووية الإيرانية ما زال "قائما" رغم القرار الروسي برفع الحظر عن بيع طهران بطاريات صواريخ اس-300 المضادة للطائرات.

وقال ظريف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته الإسترالية جولي بيشوب إن "العالم كله فهم وأقر بأن الخيار العسكري غير موجود ولا ينجح ضد إيران. يجب أن يكفوا عن إطلاق هذه التصريحات".

واعتبر وزير الخارجية الإيراني أن "الطريق الوحيد للتفاوض مع إيران هو الاعتراف بحقوقها والتعامل معها على أساس الاحترام المتبادل، وأعتقد ان ذلك سيكون ردا أفضل من خوض مغامرة كارثية".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG