Accessibility links

ترحيب عربي ودولي بتعيين #العبادي رئيسا للوزراء في #العراق


حيدر العبادي يخلف المالكي في رئاسة الحكومة العراقية

حيدر العبادي يخلف المالكي في رئاسة الحكومة العراقية

تواصلت ردود الفعل العربية والدولية المرحبة بقرار تكليف حدر العبادي تشكيل الحكومة العراقية الجديدة خلفا لنوري المالكي.

فقد رحب الرئيس باراك أوباما بتعيين العبادي، وأعرب عن أمله في أن تنتقل السلطة بشكل سلمي في العراق مع تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل أطياف الشعب العراقي كافة.

وقال أوباما في كلمة أدلى بها أمام الصحافيين في جزيرة "مارثاز فينيارد" بولاية ماساشوستس حيث يمضي إجازته الصيفية "اليوم، خطا العراق خطوة واعدة إلى الأمام".

شاهد فيديو للرئيس أوباما يؤكد فيه استعداد الولايات المتحدة لتقديم الدعم الكافي للحكومة العراقية الجديدة :

على المستوى العربي، رحب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الثلاثاء، بتعيين العبادي رئيسا جديدا للوزراء في العراق وأعرب عن أمله في تشكيل حكومة وطنية شاملة تمثل جميع مكونات وأطياف الشعب العراقي.

كما أبدت المملكة العربية السعودية ارتياحا كبيرا إزاء تعيين العبادي، إذ قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل "إنه خبر سار".

ورحبت الحكومة الأردنية أيضا بقرار تكليف نائب رئيس البرلمان العراقي حيدر العبادي بتشكيل حكومة جديدة، فيما اعترض بعض اللاجئيين العراقيين في الأردن على هذا القرار .

المزيد في تقرير مراسلة "راديو سوا" في عمان رائدة حمرة:

وهنأت إيران العبادي ودعت إلى وحدة أطياف الشعب العراقي في مواجهة تهديدات تنظيم داعش، إذ قال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني "نهنىء حيدر العبادي على تعيينه رئيسا للوزراء وكذلك المرجعية العراقية".

وأكدت طهران أن رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي لم يعد يحظى بدعمها، كما أبدى الأكراد ارتياحهم وتفاؤلهم إزاء تكليف العبادي بتشكيل الحكومة المقبلة بدلاً من نوري المالكي.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في السليمانية فاضل صحبت:

المصدر: راديو سوا ووكالات

XS
SM
MD
LG