Accessibility links

logo-print

استباقا لتظاهرات محتملة.. العبادي يوصي بـ'إجراءات رادعة'


رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي-أرشيف

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي-أرشيف

أعرب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن خشيته من أن تقود التظاهرات التي تشهدها العاصمة بغداد، البلاد إلى الفوضى والسلب والنهب والتخريب، وقال في كلمة متلفزة الخميس إن إجراءات رادعة ستتخذ "لمنع من تسول له نفسه التعدي على حقوق المواطنين وأمنهم".

وأضاف العبادي أنه أصدر تعليمات لوزارة الداخلية "بالتحقيق في حوادث الاعتداء والتخريب التي حصلت، وملاحقة مرتكبيها وفق القانون، وأمرنا بفتح تحقيق شامل في أسباب ما حصل" الجمعة الماضي عندما اقتحم متظاهرون مبنى البرلمان العراقي في المنطقة الخضراء المحصنة أمنيا في العاصمة.​

وشدد العبادي على "محاسبة المقصرين في أداء مسؤولياتهم في توفير الحماية اللازمة"، مشيرا إلى إجراء تغييرات في المنظومة الأمنية ووضع خطط لـ"حماية المؤسسات الدستورية ومنع تكرار ما حصل مؤخرا".

وتأتي تصريحات العبادي في ظل توقعات بأن تشهد بغداد الجمعة تظاهرة أخرى شبيهة بتلك التي حصلت الجمعة الماضي والتي اقتحم خلالها مئات المتظاهرين، ومعظمهم من أنصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، المنطقة الخضراء التي تضم مقار الحكومة ومجلس النواب والبعثات الدبلوماسية.

وبين العبادي أن "من يريد الإصلاح عليه احترام القانون وحفظ المال العام وتقوية مؤسسات الدولة لتقوم بواجباتها ولتمكينها من محاسبة الفساد والمفسدين".

المصدر: موقع الحرة/موقع رئيس الوزراء العراقي/ وكالات

XS
SM
MD
LG