Accessibility links

المالكي يتصل بالسيسي ويشكره على رفضه تقسيم العراق


رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في اتصال هاتفي بينهما الثلاثاء إلى توسيع التعاون بما يعزز "العلاقة التكاملية" بين البلدين، شاكرا إياه على موقفه الرافض لتقسيم العراق.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الوزراء العراقية أن المالكي أكد للسيسي أن التعاون بين العراق ومصر يجب أن يستمر ويتواصل من اجل وحدة الموقف والتنسيق بين البلدين.

وشكر رئيس الحكومة العراقية، وفق البيان، السيسي على "موقف مصر الداعم للعراق في مواجهته للإرهاب"، وعلى موقف الرئيس المصري "في الدفاع عن وحدة العراق والتحذير من أية محاولة ترمي إلى التقسيم".

وكان السيسي اعتبر الأحد في لقاء في القاهرة مع رؤساء تحرير صحف مصرية وكتاب أن الاستفتاء المحتمل حول استقلال إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي "كارثي"، وحذر من تقسيم العراق.

أما السيسي فأعرب من جانبه خلال المكالمة، وفق البيان، عن دعمه للعراق وقال "أعتبر العراق بلدي الأول وليس الثاني" ودعا إلى استثمار الوقت لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

ونقل البيان عن السيسي قوله إنه سيوفد وزير الخارجية المصري إلى بغداد "تأكيدا على متانة العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين ولبحث آفاق التعاون في كل المجالات".

رسالة من بان كي مون

في موازاة ذلك، تسلم المالكي الثلاثاء رسالة خطية من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون نقلها إليه ممثله في العراق نيكولاي ملادينوف.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الوزراء العراقية أن بان عبر في رسالته عن دعمه للجهود العراقية من أجل القضاء على الخطر الكبير الذي تمثله الدولة الإسلامية، داعيا إلى الحفاظ على وحدة العراق، ومحذرا من أية محاولة تستهدف ذلك.

ودعا ملادينوف إلى تشكيل الحكومة العراقية في أسرع وقت معربا عن استعداده لدعم جهود الكتل السياسية من أجل تحقيق ذلك والعمل على الالتزام بالتوقيتات الدستورية.

ورحب الممثل الأممي بتمكن القوات العراقية من صد الإرهابيين وأخذ زمام المبادرة لطردهم من المناطق التي سيطروا عليها.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG