Accessibility links

منظمة دولية تنتقد مضي العراق في تنفيذ أحكام الإعدام


إحدى المحاكم العراقية

إحدى المحاكم العراقية

انتقدت منظمة العفو الدولية الحكومة العراقية بسبب استمرارها في تنفيذ أحكام الإعدام بمعدلات تفوق ما كانت عليه قبل عقد من الزمان، حتى أصبح العراق يحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم بالنسبة لأحكام الإعدام.

وقالت المنظمة في تقرير ستصدره الأسبوع الجاري وأوردت صحيفة اندبندنت البريطانية مقتطفات منه الأحد، إن العراق الذي شهد أكبر معدلات في عمليات الإعدام خلال الـ12 شهرا الماضية أكثر من أي بلد أخر في العالم، أصدر قرارات بإعدام 129 شخصا على الأقل خلال العام الماضي.

وأشارت المنظمة، المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان ومقرها لندن، إلى أن هذا المعدل يعد ضعف المعدل المسجل لعام 2011 والمعدل الأعلى خلال أعوام الثمانية الأخيرة.

ونقلت اندبندنت عن التقرير الإشارة إلى أن السلطات العراقية أعدمت 16 شخصا منذ شهر يناير/كانون الثاني الماضي وأن أربعة أشخاص صدرت بحقهم أحكاما بالإعدام خلال الأسبوع الماضي وينتظرون تنفيذ الحكم.

وقالت مديرة المنظمة في المملكة المتحدة كيت ألين في حوار مع الصحيفة البريطانية، إن العالم الآن يتجه إلى إلغاء عقوبة الإعدام أو على الأقل تخفيض معدلات اللجوء إليها، غير أن "العراق خالف هذا الاتجاه بطريقة مزعجة، مما أرجعنا إلى الأيام البشعة في حكم الرئيس السابق صدام حسين".
XS
SM
MD
LG