Accessibility links

logo-print

هجوم انتحاري في بغداد وعمليات عسكرية شمالها


عراقيون يتفقدون آثار الدمار داخل حسينية الإمام علي بسوق الحدادين في منطقة بغداد الجديدة

عراقيون يتفقدون آثار الدمار داخل حسينية الإمام علي بسوق الحدادين في منطقة بغداد الجديدة

لقي عدد من الأشخاص مصرعهم وأصيب آخرون في تفجير انتحاري استهدف مسجدا شيعيا في العاصمة العراقية بغداد الاثنين، فيما أفاد مسؤولون بتقدم قوات البيشمركة الكردية في بلدة جلولاء، ونجاحها بصد هجوم على طوز خورماتو في صلاح الدين.

وقالت السلطات إن مهاجما فجر حزاما ناسفا كان يرتديه وسط جموع المصلين داخل حسينية الإمام علي بسوق الحدادين في منطقة بغداد الجديدة، أثناء صلاة الظهر، ما أسفر عن مقتل 11 وإصابة 32 آخرين بجروح.

عمليات استباقية

على الصعيد الميداني أيضا، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن، إن قيادة عمليات بغداد نفذت عدة عمليات استباقية ساهمت في استتباب الأمن في العاصمة وعدد من المناطق المحيطة.

وقال في مؤتمر صحافي عقده الاثنين إن العمليات أدت إلى "شل المجاميع الإرهابية وكذلك قطع خطوط الإمداد لها":

وفي محافظة ديالى، قال عميد في البيشمركة إن الوحدات الكردية تقدمت من أربعة محاور تجاه جلولاء، مشيرا إلى أن الاشتباكات مع مقاتلي الدولة الإسلامية (داعش) لا تزال مستمرة على الطرق المؤدية إلى البلدة.

وأضاف أن البيشمركة أحكمت سيطرتها وبإسناد طيران الجيش على ثلاث قرى، إلى جانب سيطرتها على أحد الطرق الرئيسية التي يستخدمها التنظيم المتشدد للحصول على الإمدادات. وقال أيضا إن القوات على الأرض تتقدم ببطء لكنها تقترب من محاصرة عناصر داعش داخل جلولاء.

وتشن قوات الجيش العراقي والبيشمركة عملية مشتركة منذ الجمعة لاستعادة السيطرة على ناحيتي جلولاء والسعدية. وتمكن مسلحو الدولة الإسلامية من فرض سيطرتهم على البلدتين بعد معارك ضارية خاضوها مع البيشمركة مطلع الشهر الجاري.

من جهة أخرى، صدت قوات البيشمركة هجوما استهدف بلدة طوز خورماتو ذات الغالبية التركمانية.

وقال مسؤول تنظيمات منطقة حمرين للاتحاد الوطني الكردستاني ملا كريم شكور، إن عناصر من داعش هاجموا فجرا قوات البيشمركة في حدود قضاء الطوز من محوري ينكيجة وبسطاملي وهما قريتان تركمانيتان.

وأشار إلى أن البيشمركة صدت الهجوم بعد ساعتين من الاشتباكات العنيفة، مشيرا إلى مقتل 17 من عناصر التنظيم خلال الاشتباكات وإصابة 36 آخرين بجروح.


المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG