Accessibility links

"لا تسرق صوتي".. حملة لتعديل قانون انتخاب مجالس المحافظات


مجلس النواب

مجلس النواب



بغداد-أياد الملاح
نظمت شخصيات سياسية وناشطون مدنيون حملة لجمع التواقيع تهدف إلى تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي أقره البرلمان في الدورة التشريعية السابقة.

وجاءت هذه الخطوة إثر الجدل الدائر حول المادة الثانية من قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي أقره مجلس النواب في دورته التشريعية السابقة والتي يتم على أساسها منح المقاعد الشاغرة للقوائم الفائزة خلافا للمبدأ الذي اعتمد سابقا.
وقد اختار منظمو هذه الحملة إسم "لا تسرق صوتي" وقالوا إنها تهدف إلى جمع آلاف التواقيع وتقديمها لمجلس النواب كمطلب جماهيري لتعديل القانون.

وقال أحمد البغدادي عضو التيار الديمقراطي في تصريح لـ"راديو سوا" إن أكثر من 20 منظمة وتيارا سياسيا شاركوا في هذه الحملة.

كما أكد عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي أن أكثر من مليوني صوت انتخابي لقوائم وصفت بالصغيرة تم إهمالها في الإنتخابات التي جرت عام2009 بسبب القانون.

من جانبها، قالت جاكلين زومايا العضو السابق في الجمعية الوطنية ورئيسة تجمع "إينانا" النسوي إن القانون بشكله الحالي يغبن حق الأقليات مما يعد مخالفا لمبدأ الديمقراطية، على حد تعبيرها، كما شدد الناشط المدني جمال الجواهري على أهمية إشراك المجتمع المدني في تقديم المشورة للجهات التشريعية خلال عملية وضع القوانين.

وسبق لتجمعات مدنية أن نظمت عام 2009 حملة واسعة عـُرفت بالمبادرة الوطنية للحفاظ على الدستور، تمكن القائمون عليها من استصدار قرار من المحكمة الاتحادية العليا يقضي بإنهاء جلسة مجلس النواب المفتوحة والتي امتدت لأكثر من ستة أشهر.
XS
SM
MD
LG