Accessibility links

العراق.. إحالة محافظ بابل على القضاء


شعار محافظة بابل

شعار محافظة بابل

أحالت السلطات القضائية في محافظة بابل المحافظ صادق مدلول السلطاني وسلفه محمد المسعودي، على محكمة الجنايات بتهمة سوء استخدام المال العام.

ونقل موقع السلطة القضائية في العراق عن رئيس محكمة استئناف بابل القاضي حيدر النائلي، القول إن المحكمة المختصة بالنزاهة أصدرت قرارها استنادا إلى المادة 340 من قانون العقوبات العراقي. وأمرت المحكمة أيضا باعتقال مدير مكتب المحافظ وسكرتيره.

وتنص المادة 340 على معاقبة كل موظف أو مكلف بخدمة عامة "أحدث عمدا ضررا بأموال أو مصالح الجهة التي يعمل فيها أو يتصل بها بحكم وظيفته أو بأموال الأشخاص المعهود بها إليه"، بالسجن لمدة لا تزيد من سبع سنوات.

وأصدرت محكمة جنايات بابل أيضا حكما بسجن عضو مجلس محافظة بابل عليوي فرحان، لمدة ثلاث سنوات لإدانته بجريمة تزوير وفق المادة 289 من قانون العقوبات.​

فتح تحقيق باختفاء 10 مليارات دولار

وفي سياق آخر، قرر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فتح تحقيق عاجل باختفاء 10 مليارات دولار من احتياطي البنك المركزي العراقي في عهد حكومة سلفه نوري المالكي.

ونقلت صحيفة الصباح شبه الرسمية عن مصدر حكومي رفيع طلب عدم الكشف عن هويته، القول إن العبادي أمر المحافظ المؤقت للبنك المركزي علي العلاق بفتح تحقيق فوري لكشف أسباب اختفاء تلك الأموال، وهو ما أدى إلى انخفاض احتياطي البنك المركزي إلى 58 مليار دولار.


المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG