Accessibility links

الكتلة العراقية البيضاء ترفض إلغاء عقوبة الإعدام


معتقلون يعتقد أنهم ينتمون للقاعدة في مقر الشرطة في محافظة ديالى

معتقلون يعتقد أنهم ينتمون للقاعدة في مقر الشرطة في محافظة ديالى

أعربت الكتلة العراقية البيضاء عن رفضها إلغاء عقوبة الإعدام، مشددة على ضرورة تنفيذ الأحكام الصادرة بحق المدانين في أسرع وقت.

وقال أمين عام الكتلة جمال البطيخ في بيان أصدره مكتبه الإعلامي الجمعة إن عقوبة الإعدام في العراق كانت قد ألغيت عام 2003، لكن الحكومة قررت إعادة العمل بها بعد تصاعد العمليات الإرهابية وانتشار الجماعات المسلحة في البلاد.

ودعا البطيخ إلى إنصاف أهالي ضحايا العمليات الإرهابية، حسبما جاء في البيان.

وكانت وزارة العدل قد أعلنت في الأسبوع الماضي تنفيذ 26 حكما بالإعدام بحق مدانين، الأمر الذي أثار استياء منظمات دولية ومحلية طالبت بإلغاء العقوبة واستبدالها بعقوبة السجن مدى الحياة.

"تكرار حالات وفاة معتقلين"

في سياق آخر، طالب عضو لجنة حقوق الإنسان البرلمانية زهير الأعرجي وزارات العدل والداخلية والدفاع بالكشف عن أسباب تكرار حالات وفاة معتقلين في السجون التي تشرف عليها، حسب قوله.

وأوضح الأعرجي في تصريح صحافي أن حالات الوفاة في المعتقلات والسجون العراقية باتت تتكرر بين حين وآخر، مشيرا إلى عدم وجود أي توضيح لأسباب تكرارها من قبل المشرفين على تلك السجون سواء التابعة لوزارة العدل أو لوزارتي الداخلية والدفاع.

وحمل الأعرجي الجهات المعنية المسؤولية الكاملة عن حالات الوفاة في السجون أو تأخير إطلاق سراح المفرج عنهم بحجة التدقيق في ملفاتهم.
XS
SM
MD
LG