Accessibility links

logo-print

المالكي يعتزم إجراء مشاورات لتشكيل حكومة أغلبية


رئيس الوزراء نوري المالكي-أرشيف

رئيس الوزراء نوري المالكي-أرشيف

يعتزم رئيس الوزراء نوري المالكي إجراء مشاورات ومفاوضات مع أطراف سياسية لتشكيل حكومة أغلبية سياسية، بحسب مصادر في ائتلاف دولة القانون.

وفي حين استبعدت بعض الأطراف نجاح هذا التحرك، انتقدت كتلة "الفضيلة النيابية" استمرار مقاطعة بعض الكتل السياسية، جلسات مجلسي الوزراء والنواب. فقد قال حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء، إن جلسة مجلس الوزراء التي عقدت الثلاثاء، حضرها أغلب وزراء القائمة العراقية، وممثلٌ عن التيار الصدري.

وأضاف الشهرستاني في مؤتمر صحافي مشترك مع صالح المطلك، نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات، إن الاجتماع ناقش آخر التطورات المتعلقة بمطالب المتظاهرين.

وطالب المطلك مجلس النواب بالإسراع في إقرار القوانين التي جرى الاتفاق عليها داخل مجلس الوزراء، وخصوصا تلك المتعلقة بمطالب المتظاهرين من أجل تنفيذها.

البرلمان يستدعي المالكي

قرر مجلس النواب العراقي استضافة رئيس الوزراء نوري المالكي والوزراء والقادة الأمنيين، خلال جلسة يوم الاثنين القادم، وذلك لمناقشة التداعيات الأمنية الأخيرة.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس البرلمان أسامة النجيفي، مع رؤساء وممثلي الكتل النيابية الثلاثاء.

وأوضح النائب علي الشلاه الذي حضر اجتماع رؤساء الكتل في تصريح لـ"راديو سوا" أن لجنة الأمن والدفاع لم تطلب استضافة المالكي، موضحا أن رئيس المجلس أسامة النجيفي عمل على إدراج اسم رئيس الوزراء في طلب الاستضافة.

وقد نتج عن اجتماع الكتل البرلمانية أيضا استضافة رؤساء اللجان الأمنية ووزير الدولة لشؤون المحافظات، وأعضاء مفوضية الانتخابات ومحافظـَي الأنبار ونينوى، لبحث الأوضاع الأمنية وتأجيل الانتخابات المحلية في المحافظتين.

كما ناقش الاجتماع بحسب بيان صدر عن مجلس النواب، تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بأقليم، وتشكيل مجلس الخدمة الاتحادي، فضلا عن مناقشة الوضع الأمني والخروقات الأمنية التي شهدها العراق أخيرا، خاصة مع الاعتصمات المتواصلة.

وكانت مصادر برلمانية قد كشفت يوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اقترح خلال لقائه رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الأحد الماضي، تنظيم انتخابات برلمانية مبكرة في العراق، للخروج من الأزمة السياسية الحالية.

وقال مقرر مجلس النواب محمد الخالدي، إن النجيفي أعرب عن تأييده للمقترح، شريطة تشكيل حكومة برئاسة شخصية مستقلة من التكنوقراط.
XS
SM
MD
LG